fbpx

الجيش اللبناني يدعو للوحدة وعدم المس بالسلم الأهلي

مرصد مينا

حثّ الجيش اللبناني، الأحد، على “عدم الانجرار وراء أفعال قد تمس بالسلم الأهلي” و”الحفاظ على الوحدة” في بلد يشهد انقساما سياسيا وطائفيا، غداة إعلان حزب الله مقتل أمينه العام، حسن نصرالله، بغارة اسرائيلية في ضاحية بيروت الجنوبية.

وقال الجيش في بيان “تهيب قيادة الجيش بالمواطنين الحفاظ على الوحدة الوطنية وعدم الانجرار وراء أفعال قد تمس بالسلم الأهلي في هذه المرحلة الخطيرة والدقيقة من تاريخ وطننا”. مؤكدا استمراره “في اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة(…) للحفاظ على السلم الأهلي”.  

واعتبر الجيش أن “العدو الإسرائيلي” يعمل “على تنفيذ مخططاته التخريبية وبث الانقسام بين اللبنانيين”.

أتى ذلك فيما ينفذ الجيش انتشارا داخل العاصمة بيروت التي نزح إليها الآلاف إثر قصف اسرائيلي عنيف على معاقل حزب الله في جنوب لبنان وشرقه وضاحية بيروت الجنوبية، على ما أكّد مسؤول في الجيش.  

وأثار إعلان حزب الله مقتل أمينه العام، حسن نصرالله، الشخصية الشيعية الأبرز في لبنان، حالة من الغضب في أوساط مناصريه وقلقا في لبنان.

من جهتها دعت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جنين هنيس-بلاسخارت الأحد “في هذه اللحظة الحرجة للبنان” إلى أن “يركز البلد على المصلحة المشتركة التي توحد شعبه: دولة يمكنها أن توفر، بسرعة وحسم، الاحتياجات الأمنية والإنسانية العاجلة”.

وحثّ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي من جهته اللبنانيين في بيان جاء بعد اجتماع طارئ للحكومة إثر عودته بشكل عاجل من الأمم المتحدة في نيويورك “إلى مواجهةِ ما يجري بمسؤولية وطنية تصون وحدَتَنا ونؤكد تضامننا لأنَّ من أهدافِ العدوِّ الاسرائيليّ ضربَ هذهِ الوحدةِ التي طالما شكّلتْ السلاحَ الاقوى في مواجهةِ مخططاتهِ الاجراميّة”.

وأعلنت الحكومة اللبنانية، السبت، الحداد الرسمي لثلاثة أيام، بدءا من الاثنين على الأمين العام لحزب الله، بعد ساعات من تأكيد مقتله بغارة اسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى