fbpx

الجيش اليمني يواصل تقدمه في جبهة نهم بالقرب من العاصمة

مرصد مينا – اليمن

أعلنت وحدات تابعة للجيش اليمني، سيطرتها على مواقع عسكرية جديدة على جبهة نهم بالقرب من العاصمة، صنعاء، خلال المواجهات مع ميليشيات الحوثي، المدعومة من إيران، مشيرةً إلى أن الاشتباكات أدت أيضاً إلى مقتل عشرات العناصر الحوثية.

وبحسب محللين إستراتيجيين، فإن أهمية جبهة نهم، تأتي من كونها بوابة العاصمة اليمنية، وسيطرة الجيش عليها يعني استعادة السيطرة على عشرات المناطق المحيطة، لافتين إلى أنها كانت الجبهة الفيصل، التي تمكنت الميليشيات الحوثية عبر السيطرة عليها من دخول العاصمة وإعلان نحاج انقلابهم عام 2015.

إلى جانب ذلك، أشارت مصادر في الجيش اليمني إلى أن العمليات العسكرية في جبهة نهم، ترافقت مع شن الطيران الحربي التابع لتحالف دعم الشرعية سلسلة غارات جوية، استهدف خلالها تجمعات الحوثيين على جبهة نهم.

كما كشفت المصادر أن عناصر تابعين للجيش اليمني، تمكنوا من السيطرة على أيضاً على مواقع جديدة في جبهة نجد، وذلك مع استمرار المواجهات بين الجانبين لليوم الثالث على التوالي، معلنةً أن كتائب الجيش نفذت كميناً بالقرب من محافظة مأرب، أدى إلى مقتل 12 عنصر من الميليشيات وإصابة آخرين.

وتدخل الحرب اليمنية عامها السادس، وسط عجز الأمم المتحدة عن فرض اتفاق تسوية، ينهي المأساة اليمنية، حيث أشارت منظمات حقوقية دولية إلى مقتل نحو 100 الف يمني، منذ إعلان الميليشيات السيطرة على العاصمة اليمنية، في حين حذرت الأمم المتحدة من ارتفاع معدلات الفقر إلى 75 في المئة في حال امتداد الحرب لعام إضافي.

تزامناً، شن الطيران الحربي لتحالف دعم الشرعية، عدة غارات طالت مواقع متفرقة للحوثيين داخل العاصمة اليمنية، وذلك في وقتٍ أكد فيه رئيس أركان الجيش اليمني، الفريق “صغير بن عزيز”، استمرار المعارك ضد ميليشيات الحوثي في مختلف الجبهات حتى تحقيق النصر وتحرير آخر شبر في اليمن.

وكانت الميليشيات الحوثية قد أدرجت على قوائم الإرهاب في عدة دول العربية، بسبب ارتباطاتها بالحرس الثوري الإيراني، وتبنيها لسياسات الولي الفقيه في المنطقة العربية، بالإضافة إلى اتهامها بالسيطرة على الحكم في اليمن بقوة السلاح، والتسبب بمقتل عشرات الآلاف من اليمنيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى