fbpx
أخر الأخبار

“الحرس الثوري” الإيراني يتهم ضباط النظام باستهداف عناصره شرقي سوريا

مرصد مينا – سوريا

شهدت مدينة البوكمال بريف محافظة دير الزور شرقي سوريا، توترا بين قادة “الحرس الثوري” الإيراني وضباط في قوات النظام السوري، على خلفية تنفيذ عمليات ضد ميليشيا “الحرس الثوري” في المنطقة.

مصادر محلية أكدت أمس الأحد، أن القيادي في “الحرس الثوري” الإيراني “الحاج سجاد” استدعى 4 ضباط تابعين لجهاز الأمن العسكري، وأُبلغهم في رسالة شديدة اللهجة أن الهجمات التي طالت عناصر “الحرس الثوري” في البوكمال وريفها، تم تنفيذها على يد عناصر من قوات النظام السوري.

القيادي الإيراني أكد للضباط أن الاستخبارات الإيرانية باشرت تحقيقاتها للوصول إلى هوية المهاجمين، مستبعدا ضلوع تنظيم “داعش” في العملية، استناداً إلى شهادات أهالي المنطقة، ممن شاهدوا الشخص الذي استهدف عناصر “الحرس الثوري” بمنطقة الوادي داخل مدينة البوكمال، يوم الخميس الماضي، حيث أكد الأهالي أن المهاجم كان يرتدي الزي العسكري التابع لقوات النظام السوري، حسبما أفاد ناشطون في المنطقة.

كما كشف القيادي الإيراني خلال لقائه الضباط، عن العثور على الدراجة النارية التي استخدمها منفذ الهجوم وقد تركها قرب إحدى المزارع قبل أن يلوذ بالفرار.

يشار الى أن عناصر من “الحرس الثوري” الإيراني الموجودين بنقاط بادية البوكمال، تعرضوا لهجوم نفذه مجهولون في 7 كانون الأول\ ديسمبر الجاري.

كما استهدفت طائرة مسيرة بالقرب من بلدة صبيخان موكباً من 3 سيارات يحمل خبراء عسكريين تابعين للجنة تفتيش جاءت من العراق، للاطلاع على النقاط التابعة لـ”الحرس الثوري” الإيراني في دير الزور والمعابر، ما أسفر  عن مقتل 3 خبراء، عراقيان وإيراني.

وكانت شبكة “عين الفرات” قالت الأسبوع الماضي إن  “لجنة التفتيش” دخلت إلى الأراضي السورية قادمة من العراق، وتتألف من 15 خبيراً عسكرياً، مقسمين على 3 مجموعات، وكل مجموعة فيها خبراء من العراق وإيران وأفغانستان، وقد توزعوا على مدن البوكمال والميادين ودير الزور، يرافقهم عدد من القادة الميدانيين، في جولات على نقاط “الحرس الثوري” والمعابر، لتقديم استشارات عسكرية وتوصيات بالمواقع المهمة لإنشاء نقاط عسكرية ومقار فيها.

يذكر أن طائرات مسيرة استهدفت في نهاية تشرين الأول\ أكتوبر الماضي مدير “إدارة الموارد البشرية” في “الحرس الثوري” وبرفقته عنصران آخران وذلك عقب دخولهم من الأراضي العراقية إلى البوكمال السورية.

ويسيطر “الحرس الثوري” الإيراني على الكثير من المواقع العسكرية في محافظة دير الزور، منها قاعدة “الإمام علي” و”معسكر معيزيلة” وقاعدة في منطقة الثلاثات ضمن بادية البوكمال، إضافة إلى معسكر في منطقة المصلخة، وآخر قرب بلدة القورية، وآخر في “الفوج137” في الريف الشرقي للمحافظة.

وتتعرض تلك المواقع للاستهداف من قبل طائرات يرجح أنها تابعة لقوات التحالف الدولي والطيران الإسرائيلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى