fbpx
أخر الأخبار

الحرس الثوري الإيراني ينقل صواريخ دقيقة وطائرات مسيّرة إلى العراق

مرصد مينا – العراق

كشفت مصادر إيرانية أن “الحرس الثوري” نقل خلال الأيام القليلة الماضية، صواريخ “آرش” قصيرة المدى، وطائرات مسيرة مصنعة إيرانياً، إلى العراق.

ونقلت وسائل إعلام عربية عن مصادر إيرانية وصفتها بالمطلعة، أمس السبت، قولها، إن عملية نقل الأسلحة إلى العراق أجريت على مرحلتين، حيث تم نقلها أولا من طهران إلى معسكر كوثر، أحد أكبر المعسكرات في غرب منطقة الأحواز، ومن ثم تم إدخالها إلى العراق عبر منفذ شلمجة الحدودي.

 مصادر أفادت بأن “الحرس الثوري” لم يضع هذه الصواريخ والطائرات المسيرة تحت تصرف “فصائل المقاومة العراقية”، بل تم تخزيها في مواقع ومعسكرات شديدة الحراسة تابعة للفصائل المسلحة العراقية المقربة من طهران في المحافظات الجنوبية العراقية تحت إشراف ضباط وعناصر من “فيلق القدس”.

بالإضافة الى ذلك، أرسلت إيران إلى العراق مع هذه الأسلحة وحدتين من خيرة ضباط الحرس الثوري المختصين بإطلاق الصواريخ ووحدة الطائرات المسيرة، حسبما أكدت المصادر، مشيرة إلى أن هؤلاء العناصر يتلقون الأوامر مباشرة من قائد “فيلق القدس” إسماعيل قاآني الذي زار العراق مؤخرا.

وتوقع مراقبون، أن يشن “الحرس الثوري” بهذه الأسلحة في الأسابيع المقبلة هجمات على عدة أهداف لا تقتصر على العراق فحسب، بل قد تشمل بعض دول المنطقة، وذلك بعد انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” بهدف إرباك حسابات خلفه “جو بايدن” في المنقطة.

يشار الى أن مصادر عراقية كشفت أمس السبت أن قائد فيلق القدس الإيراني، “إسماعيل قاني” عقد اجتماعاً موسعاً مع عددٍ من قادة الميليشيات العراقية المدعومين من إيران، خلال زيارته الأخيرة إلى العراق، لافتةً إلى أنه طلب من الميليشيات أن تكون مستعدة لشن هجمات ضد منشآت وأهداف أمريكية، في حال تعرض إيران لضربة عسكرية أمريكية أو إسرائيلية.

في السياق ذاته، كشفت المصادر أن كافة الميليشيات التي حضر قادتها الاجتماع مع “قاني”، قامت بإفراغ مقراتها في بغداد وباقي مدن العراق، تحسبا لأية ضربات أميركية محتملة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى