fbpx
أخر الأخبار

الحصار الأشدّ فتكًا على جنوبي أفريقيا

هاهو العالم ينتقل، ليس انتقالاً في العدالة وتوزيع الثروة أو في وقف سباق التسلح، هو ينتقل إلى الجيل الخامس من “كوفيد” ليغدو في حقبة “أوميكرون”، اما انطلاقة النقلة إياها فتأتي من القارة السوداء، من دول جنوبي أفريقيا، عبر انطلاقة المتحوّر الجديد.

فور إعلان هذه الدول عن “متحورها”، سارع العالم لتقييد أو حظر السفر من هذه الدول، وكانت هولندا السباقة إلى هذا التقييد يوم أجرت اختبارات لمئات من الركاب الذين وصلوا أمستردام من جنوب أفريقيا.

حظر السفر من وإلى هذه الدول، بدا كما لو انه عقوبة بحقها، مع انها انتظرت الثناء على العلم المتميز الذي اشتغلت عليه.

خلال الجمعة والسبت، أعلن عدد من البلدان إجراءات جديدة بشأن السفر من جنوب أفريقيا:

ـ لن يتمكن المسافرون من جنوب أفريقيا وناميبيا وزيمبابوي وبوتسوانا وليسوتو وإسواتيني من دخول بريطانيا، إلا إذا كانوا مواطنين بريطانيين أو أيرلنديين أو مقيمين في المملكة المتحدة.

ـ قال مسؤولون أمريكيون إنه سوف يتم حظر سفر الأجانب من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق ومالاوي، وذلك في انعكاس لقرارات سابقة مماثلة اتخذها الاتحاد الأوروبي. وستدخل القرارات حيز التنفيذ بعد غد أي يوم الاثنين.

ـ أعلنت أستراليا يوم السبت تعليق الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا وناميبيا وزيمبابوي وبوتسوانا وليسوتو وإسواتيني وسيشيل ومالاوي وموزمبيق لمدة 14 يوما. كما سيتم منع غير الأستراليين الذين كانوا في تلك البلدان في الأسبوعين الماضيين من دخول أستراليا.

ـ اليابان أعلنت أنه اعتبارا من يوم السبت القادم ، سيتم احتجاز المسافرين القادمين من معظم دول جنوبي أفريقيا في الحجر الصحي لمدة 10 أيام، وإجراء أربعة اختبارات خلال تلك الفترة للتأكد من سلامتهم.

ـ أمرت الهند بتطبيق فحوصات واختبارات أشد صرامة للمسافرين القادمين من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وهونغ كونغ.

ـ قررت إيران منع المسافرين القادمين من ست دول بجنوبي أفريقيا، بما في ذلك دولة جنوب أفريقيا. وقال التلفزيون الرسمي إنه سيتم السماح بدخول الإيرانيين الذين سيصلون إلى البلاد من تلك المنطقة بعد إجراء اختبارين للتأكد من خلوهم من الفيروس.

ـ كندا قررت حظر دخول جميع الرعايا الأجانب الذين سافروا عبر جنوب أفريقيا أو ناميبيا أو زيمبابوي أو بوتسوانا أو ليسوتو أو إسواتيني أو موزمبيق، خلال الـ14 يوما الماضية.

كل هذه الإجراءات تعني فيما تعنيه فرض الحصار على مجموع من دول جنوبي افريقيا، والسؤال:

أمام هذا الحصار (المبرر)، كيف سيكون عليه حال الاقتصاد الافريقي؟

كيف سيكون حال العيش في هذه البلدان “المنهوبة”، وقد كان ناهبها على مدى التاريخ من البعثات والاحتلالات الأوروبية؟

ـ هل سيشتغل الاوروبيون على دعم هذه البلدان ببعض طحين الذرة أو حفنات القمح والرغيف؟

ثمة من لهم آراء أخرى، آراء تقول:

كل خمس ثواني يموت طفلاً من الجوع في العالم، فيما ينتحر 800 شخصًا معظمهم من اليافعين سنويًا ، أما حصيلة الحروب التي شهدها العالم بدءًا من الحرب العالمية الأولى فقد بلغ 315,253,223–754,758,805 (يالهول الرقم)، ومع ذلك تسارع المخابر لمواجهة كورونا بجيلها الخامس، كما لو أن هذا الفايروس هو الرصاصة الاولى في التاريخ البشري، من أجله ستتحوّل إلى :

ـ إنسان الكمّامة.

إنسان بلا تاريخ للمصافحة أو الاحتضان، أو التقاط رائحة من تُحِب، للتحوّل إلى إنسان بلا رائحة.

انزع الكمّامة، على المفرق ينتظرك موت آخر، ليس الفايروس عدوك الأول أقلّه لتتحول كما يتحوّل الفايروس.

تتحول إلى إنسان غاضب وخائف ومتشكك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى