fbpx

الحكومة العراقية تتجه لإجراء تغييرات بقيادات الأمن والجيش

مرصد مينا- العراق

تتجه الحكومة العراقية، إلى إجراء تغييرات على مستوى القيادات العسكرية في عدد من الأجهزة الأمنية، بغية تلافي التراجع في الملف الأمني في عدد من المحافظات، خاصة التي تسجل أعمال عنف يومية تصاعدت حدتها مؤخرا، حسبما ذكرت مصادر عراقية مطلعة.

عضو لجنة الأمن البرلمانية النائب “عبد الخالق العزاوي”، قال في تصريحات صحفية، إن هناك تغييرات وشيكة في قيادات أمن بعض المحافظات من مستويات متعددة، خاصة أن بعضهم مضى على تبوء مناصبهم أكثر من 4-5 سنوات، مشيرا إلى أن “هذه الفترة الطويلة تتعارض مع آليات عمل الوزارات الأمنية، سواء في وزارة الدفاع أو الداخلية أو بقية التشكيلات الأخرى”.

كما اعتبر أن هذه “التغيرات في هذه الفترة ضرورية، سيما وأن أي تغير مع قرب الانتخابات صعب ومحرج في ذات الوقت، لأنه يجب أن يعطي للقيادات فترة لاستطلاع القواطع وبيان نقاط القوة والضعف، وإعداد الخطط لتفعيل الجهد الأمني في دفع الأوضاع للاستقرار”، مشيراً إلى أن “التغييرات في المنظومة الأمنية إيجابية، لأنها تعطي مساحة أكبر لتغير الدماء، الذي يدفع إلى تجديد أنماط الخطط الميدانية”.

في السياق، أكدت مصادر مقربة من الحكومة، “الكاظمي طلب مراجعة ملفات القيادات العسكرية في المحافظات التي تسجّل تراجعاً أمنياً، وتدقيقها”، وأن عملية المراجعة والتدقيق شملت قيادات في الصف الأول في الجيش والشرطة.

وبحسب المصادر فإن “التغييرات ستطال العديد من تلك القيادات، سيما مع وجود مؤشرات سلبية في ملفات عدد من القادة، خاصة من جانب الانتماءات الحزبية لهم”.

ويسعى الكاظمي إلى إجراء التغييرات خلال الفترة القريبة، حتى لا يكون لها تأثير على الانتخابات المرتقبة، حسبما أوضحت المصادر.

كما رجّح المصادر أن تكون مناطق كركوك وديالى على رأس التغييرات التي تشهدها أجهزتها الأمنية.

يشار إلى أن “الكاظمي” كان قد أجرى العام الماضي، سلسلة تغييرات أمنية، طاولت عدداً من القيادات، فيما انتقدت قوى سياسية في حينه تلك التغييرات، لا سيما أنها شملت قيادات ذات انتماءات حزبية معروفة.

الجدير بالذكر أن مصادر عراقية مطلعة، كانت كشفت الأسبوع الماضي، أن رئيس الحكومة “مصطفى الكاظمي”، سيجري خلال الفترة المقبلة، تعديلا وزاريا يشمل 5 وزراء.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن النائب في البرلمان والقيادي في تيار الحكمة، “رحيم العبودي”، قوله إنّ “الكاظمي” اتخذ قراراً باستبدال 5 وزراء في حكومته، مشيرا إلى أن  التغيير سيشمل وزراء الزراعة “محمد كريم الخفاجي”، والصناعة “منهل عزيز الخباز”، والتجارة “علاء الجبوري”، والمالية “علي عبد الأمير علاوي”، بالإضافة إلى اختيار وزير جديد للصحة بدلاً عن “حسن التميمي” الذي استقال مؤخرا.

وحسب “العبودي”، فإن التعديل الوزاري سيجري على دفعتين، وستشمل الدفعة الأولى وزيري الزراعة والصناعة، واختيار وزير جديد للصحة، فيما ستتضمن الدفعة الثانية استبدال وزيري المالية والتجارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى