fbpx

الحوثيون يسقطون طائرة أمريكية من طراز MQ-9 في اليمن

مرصد مينا

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية اليوم الاثنين أنهم نجحوا في إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper فوق محافظة صعدة في شمال اليمن. وأكد الجيش الأمريكي لاحقًا خسارة الطائرة دون تقديم تفاصيل إضافية.

ونشر الحوثيون لقطات فيديو تُظهر ما يقولون إنه لحظة ضرب صاروخ أرض-جو للطائرة بدون طيار. كما تم تداول صور للحطام، الذي يشبه بشكل كبير مكونات طائرة MQ-9 Reaper، على الإنترنت. وأعلن المتحدث باسم الحوثيين، العميد يحيى سريع، عن العملية في رسالة مسجلة مسبقًا بُثت على وسائل الإعلام التابعة لهم.

يعد هذا الحادث الأحدث في سلسلة من حوادث إسقاط الطائرات بدون طيار التي تورط فيها الحوثيون، الذين سبق لهم إسقاط طائرات أمريكية في 2017 و2019 ومرتين في 2023. وتعتبر طائرة MQ-9 Reaper إحدى الأصول الأمريكية عالية القيمة، حيث يبلغ سعرها حوالي 30 مليون دولار، وتُستخدم بشكل واسع في عمليات المراقبة في اليمن. تستطيع الطائرة التحليق على ارتفاع يصل إلى 50,000 قدم والبقاء في الجو لمدة تصل إلى 24 ساعة.

يأتي إسقاط الطائرة وسط تصاعد التوترات في المنطقة، حيث كثف الحوثيون هجماتهم على السفن المبحرة في البحر الأحمر. منذ بداية الحرب في غزة، استهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة، وأغرقوا سفينتين وقتلوا أربعة بحارة. ورغم انخفاض الهجمات مؤخرًا، يظل المسؤولون العسكريون الأمريكيون قلقين بشأن قدرة الحوثيين على ضرب الأصول العسكرية الأمريكية والحليفة.

في حين يدعي الحوثيون أن هذه الهجمات تأتي ردًا على الحملة العسكرية الإسرائيلية ضد حماس، إلا أن هجماتهم عطلت طرق التجارة العالمية وأثارت مخاوف بشأن أمن البحر الأحمر، وهو ممر حيوي للتجارة الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى