fbpx

الخارجية اليونانية: اتفاقنا مع مصر تاريخي… أما اتفاقية أردوغان والسراج مكانها سلة المهملات

مرصد مينا – مصر

وصف وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، اتفاق بلاده مع مصر بـ«التاريخي»، مشيراً إلى أن اتفاق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، مكانه سلة المهملات.

وقال الوزير اليوناني، عقب توقيع اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر واليونان مع نظيره المصري سامح شكري، إن هذا اليوم مهم وتاريخي، لأنه يأتي بعد خمس سنوات من افتتاح قناة السويس الجديدة.

وأكد «دندياس» أن المنطقة ستشهد إجراءات إيجابية، واصفاً التوقيع «بالتاريخي بعد اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين الدولتين وتحترم كل قوانين البحار وتساهم في الاستقرار في المنطقة».

من جانبه، قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إنه تم التوصل للاتفاق بعد سلسلة من المباحثات ويتفق مع قانون البحار واتفاقيات الأمم المتحدة، مشدداً على أن البلدين «يجابهان التصرفات الداعمة للإرهاب، والتصرفات التي تتنافى مع قواعد القانون الدولي»، في إشارة إلى تركيا.

وكان وزير الخارجية، سامح شكري استقبل نظيره اليوناني صباح اليوم الخميس، بالقاهرة، لبحث سبل تدعيم العلاقات الثنائية والتنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، تمهيداً لتوقيع اتفاق لتعيين الحدود البحرية بين البلدين.

وتسعى مصر لإسقاط اتفاق السراج وأردوغان غير القانوني في شرق المتوسط، إذ اتفقت القاهرة وأثينا منذ أشهر عدة على الإسراع في ترسيم الحدود البحرية بينهما، وتأتي زيارة وزير الخارجية اليوناني للقاهرة في وقت بالغ الأهمية بعد ترسيم الحدود بين بلده وإيطاليا.

وفي السياق ذاته، أعلن رئيس الوزراء اليوناني، كرياكوس ميتسوتاكيس، استعداد بلاده للجوء إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، بشأن مسألة ترسيم حدود المناطق البحرية.

وقال ميتسوتاكيس خلال مشاركة افتراضية في منتدى أسبن للأمن، اليوم الخميس: «لقد التقيت بالرئيس أردوغان مرتين منذ توليي منصب رئيس الوزراء، أخبرته برغبتنا في تجديد العلاقات اليونانية التركية، لأننا سنظل جيرانًا إلى الأبد. أنا حقًا لا أصدق أن هناك عداوة بين الشعبين اليوناني والتركي. للأسف لم أتلق الرد الذي توقعته».

وأوضح رئيس الوزراء اليوناني، أن أثينا «تعتبر توقيع مذكرة تفاهم بين تركيا وليبيا باطلاً وغير قانوني، وهو ما ينتهك بشكل واضح، بحسب أثينا، الحقوق السيادية لليونان، لأنها لا تعترف بالمنطقة الاقتصادية الحصرية للجزر اليونانية على الإطلاق».

وشدد ميتسوتاكيس خلال حديثه على أن: «سلوك تركيا، في رأيي، مزعزع للاستقرار، وهذه ليست مشكلة لليونان فقط. إنها مشكلة لأوروبا، وأعتقد أنها أيضًا مشكلة للولايات المتحدة»، واصفاً تركيا بـ«حليف غير الموثوق به في حلف الناتو».

ووفق ما نقلته وكالة «سبوتنيك» الروسية، فإن رئيس الوزراء اليوناني، أكد أنهم «إذا لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق فسنلجأ إلى محكمة لاهاي، دعونا نتفق على أن هذا هو الحل الوحيد، وسنحترم قرار المحكمة ونحترم القانون الدولي. أعتقد أن هذا نهج عادل إذا لم نتمكن من حل النزاع فيما بيننا».

وكان الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، قد أكد في أيلول/ ديسمبر 2019، أن مصر حريصة على التوصل إلى اتفاق مع اليونان بشأن ترسيم الحدود البحرية المشتركة بينهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى