fbpx
أخر الأخبار

“الخليج العربي” هو الواقع.. رئيس الوزراء العراقي يرفض الإعتذار لإيران

مرصد مينا

جدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني تمسكه بمفردة “الخليج العربي”، وقال السوداني، خلال مقابلة مع تلفزيون “دويتشه فيلا”، عند سؤاله حول أسم “الخليج الفارسي” أو “الخليج العربي”: “الخليج العربي هذا هو الواقع”.

وأضاف: “دول الخليج العربي حقيقة ولا نريد الخوض في القضية التي حاول بعض الناس إثارة الجدل بشأنها، نحترم كل الآراء، ولكننا اليوم جزء من المنظومة العربية، ومهتمون بمواصلة علاقاتنا مع دول الخليج العربي”.

يشار أن الخارجية الإيرانية أعلنت الأربعاء الماضي، استدعاء السفير العراقي في طهران، نصير عبدالمحسن، بذريعة استخدام مفردة الخليج العربي في بطولة كرة القدم التي تقام حالياً في محافظة البصرة جنوبي العراق، فيما أعلن الاتحاد الإيراني لكرة القدم، السبت الماضي أنه رفع شكوى لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ضد العراق بسبب ما سماه استخدام “الخليج العربي” بدلاً من كلمة “الخليج الفارسي”.

وحول علاقات بلاده مع دول الخليج وإيران، كشف السوداني، أن “بغداد تواصل مساعيها للتوسط بين السعودية وإيران”، مضيفا: “نجد تجاوباً من إيران والسعودية، ونحن مستمرون في هذه المحاولات وصولا إلى استئناف الاجتماعات في بغداد قريبا”.

وتابع: “تقريب وجهات النظر بين إيران ودول المنطقة، ومنها السعودية، منهج اتبعته الحكومة العراقية ومستمرة فيه، وسيسهم في تخفيف حدّة التوترات بالمنطقة، بما ينعكس على أمن العراق والمنطقة”.

من جهة أخرى بين السوداني أن “أي اعتداء على أي جزء أو بقعة في العراق، مرفوض، سواء أكان من إيران أم تركيا”، لافتا أنه “واجهنا الاعتداءات الأخيرة التي حصلت في المناطق الحدودية بموقف رسمي رافض، وفي الوقت نفسه، كنا على درجة من الحرص على استمرار الحوار مع هذه الدول التي تربطنا معها علاقات متميزة ومصالح مشتركة”.

يذكر أنه في الثامن من كانون الثاني الجاري، هاجم البرلمان الإيراني، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بلغة بدت “استعلائية” وذلك على خلفية تصريحات بشأن بطولة كأس الخليج بنسختها الـ25 التي تستضيفها البصرة، وذكرا فيها مفردة “الخليج العربي” والتي تعترض عليها إيران بشدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى