fbpx
أخر الأخبار

الرئيس الأمريكي يحذر من حرب عالمية ويدعو مواطنيه لمغادرة أوكرانيا فورا

مرصد مينا – الولايات المتحدة

حذر الرئيس الأميركي جو بايدن من حرب عالمية قد تنشب في أي لحظة داعيا مواطنيه إلى مغادرة أوكرانيا، وقال بايدن إن الأمور قد تتدهور بسرعة في أوكرانيا عند اندلاع الحرب، وإن على المواطنين الأميركيين مغادرتها في الوقت الحالي، مضيفا أنه “لن يرسل قوات إلى أوكرانيا لإجلاء الرعايا الأميركيين إذا وقع غزو روسي.

بايدن نفى في الوقت نفسه وجود أي سيناريو للإقدام على تلك الخطوة، قائلا إنه عندما يبدأ الأميركيون والروس إطلاق النار على بعضهم، فإن الأمر سيكون حربا عالمية.

وكانت الخارجية الأميركية حذرت رعاياها الأميركيين من السفر إلى أوكرانيا وفق المستوى الرابع، وهو الأعلى؛ بسبب المخاوف المتزايدة من عمل عسكري من قبل روسيا، كما طالب بيان للخارجية الأميركية أولئك الموجودين في أوكرانيا بالمغادرة فورا عبر الوسائل التجارية أو الخاصة.

وأوصت الوزارة في الوقت نفسه أولئك الذي يفضلون البقاء في أوكرانيا بالحرص وتوخي الحذر الشديد بسبب العمليات القتالية المحتملة إذا قامت روسيا بعمل عسكري.

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن روسيا أرسلت مزيدا من القوات إلى حدودها مع أوكرانيا، وإنها قد تغزو جارتها في أي وقت، مشيرا إلى أن بلاده تواصل “خفض” عدد الموظفين في سفارتها في أوكرانيا.

وفي اجتماع مع نظرائه من تحالف “الحوار الأمني الرباعي” الأسترالي والهندي والياباني (كواد) في ملبورن، قال بلينكن “ببساطة، ما زلنا نرى مؤشرات مقلقة جدا على تصعيد روسي، بما في ذلك وصول قوات جديدة إلى الحدود الأوكرانية” مضيفا: “كما قلنا من قبل، نحن في مرحلة يمكن أن يبدأ فيها الغزو في أي وقت، ولكي نكون واضحين، فإن ذلك يشمل فترة الأولمبياد”.

في السياق نفسه تنعقد اليوم الجمعة محادثات في موسكو بين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظيره البريطاني بن والاس لبحث تطورات الأزمة، فيما تشارك سفيرة الولايات المتحدة لدى حلف شمال الأطلسي (ناتو) والسفير لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في مناقشة كيفية الاستجابة للأزمة الأمنية في أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى