fbpx
أخر الأخبار

الرئيس التونسي يقيل رئيس البرلمان “المجمد” راشد الغنوشي

مرصد مينا – تونس

أصدر الرئيس التونسي “قيس سعيد” اليوم الخميس، قراراً يقضي بإقالة رئيس البرلمان “المجمد” راشد الغنوشي.

الجريدة الرسمية التونسية نشرت قرار رئيس الجمهورية بإعفاء كل أعضاء ديوان رئيس البرلمان المجمد راشد الغنوشي من مهامهم.

وشمل الإعفاء 5 مستشارين أولين لرئيس البرلمان “راشد الغنوشي”، وهم: أحمد المشرقي ووسيم الخذراوي وأسماء الجمازي ومحمد الغرياني وجمال الطاهر.

كما أكدت مصادر مقربة من قصر قرطاج، أن “هذا الإعفاء لديوان البرلمان ينجر عنه بشكل آلي إعفاء رئيس البرلمان راشد الغنوشي من مسؤولياته كرئيس لمجلس نواب الشعب”.

وكان الرئيس التونسي “قيس سعيد” قد أصدر قرارا بسحب جواز السفر الدبلوماسي من الرئيس السابق منصف المرزوقي، واصفا إياه بأنه “عدو لتونس”، لافتاً إلى أنه “لا مجال للتآمر على أمن الدولة الداخلي التونسي”.

يذكر أن المكتب التنفيذي لنقابة السلك الدبلوماسي التونسي طالب، بـ”سحب جواز السفر الدبلوماسي الممنوح للرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي نظرا لإخلاله بواجب التحفظ والمس من مصالح البلاد، وهي أفعال تتعارض مع المهام الدبلوماسية النبيلة كما تخالف أحكام اتفاقية فيانا للعلاقات الدبلوماسية لسنة 1961″.

وجاء قرار جديد للرئيس التونسي بعد أول اجتماع له مع الحكومة الجديدة التي كلفت “نجلاء بودن” برئاستها نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، بعد إجراءات دستورية استثنائية، قضت بتعليق عمل البرلمان، ورفع الحصانة عن أعضائه، وإقالة حكومة هشام المشيشي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى