fbpx
أخر الأخبار

السجن لمدونة مغربية بتهمة الإساءة للدين الإسلامي

مرصد مينا

أصدرت محكمة استئناف مغربية حكما بسجن مدونة عامين بعد إدانتها بتهمة “الإساءة للدين الإسلامي” من خلال تدوينات نشرتها على صفحتها في “فيسبوك”.

وكيل المتهمة المحامي حبيب عادي أوضح “إن محكمة الاستئناف في خريبكة، قضت على فاطمة كريم بسنتين سجنا نافذا، مؤيدة بذلك حكم محكمة البداية”، واصفا العقوبة بـ “قاسية جدا”، موضحا أن إمكانية تمييز الحكم “لا تزال قيد البحث”.

شقيق المتهمة من جهته قال بحسب “فرانس برس” إن “المحكمة الابتدائية بمدينة واد زم (نحو 150 كيلومترا شرق الدار البيضاء) أدانت شقيقته فاطمة (39 عاما) بالسجن النافذ عامين، بسبب تدوينات على فيسبوك اعتبرت مسيئة للدين الإسلامي”، حيث تم إيقافها في 15 يوليو بأمر من النيابة العامة بسبب تدوينات على موقع فيسبوك “تعبر فيها عن آرائها حول آيات من القرآن ونصوص من التراث الإسلامي”، بحسب ما أوضح شقيقها بوعزة كريم يومها.

وتابع: “حاولت إقناع المحكمة بأنها لم تقم سوى بممارسة حقّها في التعبير الذي يكفله الدستور، دون أي نية للإساءة للدين، كما اعتذرت لكل من اعتبر أنها أساءت لدينه”، لكن المحكمة لم تقتنع.

نجدر الإشارة إلى أن الفصل 267 من القانون الجنائي المغربي يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين في حقّ “كل من أساء إلى الدين الإسلامي”، لكن العقوبة ترفع إلى خمس سنوات إذا ارتكبت “الإساءة” بوسيلة علنية، “بما فيها الوسائل الإلكترونية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى