fbpx

السجن 15 عاما لرجل أعمال كويتي وشريكته الروسية بقضية اختلاس

مرصد مينا – الكويت

أصدرت محكمة التمييز الكويتية اليوم الأحد، قرارا بحبس رئيس مجلس إدارة شركة رابطة الكويت والخليج للنقل “سعيد دشتي” ونائبته الروسية “ماريا لازريفا” 15 عاما مع الشغل والنفاذ، وذلك بعد إدانتهما بقضية اختلاس.

النائب الكويتي السابق “عيسى الكندري” أعلن في “تغريدة” على حسابه في “تويتر” أن المحكمة قضت أيضا بتغريم “لازاريفا ودشتي” مليونين و138 ألف دينار.

وكانت الأجهزة الأمنية الكويتية قد ألقت القبض على “دشتي” و”لازاريفا” عام 2017 بعد أن تقدم النائب “الكندري” رئيس مجلس إدارة مؤسسة الموانئ السابق، ببلاغ إلى النائب العام حول صرف مبالغ مالية في “الموانئ” بشكل مباشر من حساب الإيرادات لدى أحد البنوك تقدر بـ21 مليون دينار كويتي أي ما يقارب الـ 70 مليون دولار أمريكي.

“لازاريفا” التي تولت منصب الشريك الإداري لصندوق “رابطة الكويت والخليج للنقل”، أدينت في شهر أيار\ مايو 2018، بتهمة اختلاس أموال من صندوق الرابطة.

كما اتهمت في قضية ثانية باختلاس الأموال التي استثمرتها دائرة موانئ الكويت في صندوق الموانئ “The Port Fund” الاستثماري، لكن محام “لازاريفا” أكد حينها أن هذه الأموال لم تختلس بل تم تجميدها في حسابات بمصرف Noor Bank”” في دبي، بطلب من النيابة العامة الكويتية، وفيما بعد تم الإفراج عن هذه الأموال وإعادتها إلى المستثمرين بفوائد تصل إلى 200%، حسبما نقلت وسائل إعلام كويتية.

في شهر حزيران\ يونيو الماضي، أيدت محكمة الاستئناف الكويتية حبس “دشتي” و”لازاريفا” 15 عاما لكل منهما.

وتقيم “لازاريفا”، التي طلبت من الرئيس “فلاديمير بوتين” التدخل في قضيتها وحمايتها، منذ شهر تشرين الثاني\ نوفمبر 2019، بمقر السفارة الروسية في الكويت، بعد أن وافق القضاء الكويتي على الإفراج عنها بكفالة 20 مليون دينار كويتي، أي ما يقرب الـ 65 مليون دولار أمريكي.

وبحسب وسائل إعلام فقد سبق أن دعا الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ووزير الخارجية “سيرغي لافروف” ومسؤولون روس آخرون السلطات الكويتية لإجراء محاكمة عادلة في قضية المواطنة الروسية “ماريا لازاريفا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى