fbpx

السعودية تدعم اليمن مالياً ولوجستياً

ذكرت مصادر في الأمم المتحدة، الاثنين، أن المملكة العربية السعودية بصدد تقديم ملايين الدولارات للمنظمة لتمويل المشاريع الإنسانية في اليمن، الذي يعاني من صراعات دامية، عقب الانقلاب الحوثي على السلطة منذ سنوات.

وقال مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة “مارك لوكوك”: إن السعودية ستدفع 500 مليون دولار للمنظمة الدولية، الأسبوع المقبل، للمساعدة في تمويل استجابتها الإنسانية في اليمن، حيث أسفر الصراع المستمر منذ أربع سنوات عن مقتل آلاف الأشخاص ووضع الملايين على شفا مجاعة، بحسب رويترز.

وأوضح المسؤول الأممي، أن السعودية التي تقود تحالف دعم الشرعية في اليمن ، تعتزم دفع هذا المبلغ في 25 سبتمبر أيلول، مشيراً إلى أن الإمارات دفعت في الآونة الأخيرة 200 مليون دولار.

وكان المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور “عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة” قد كشف في فبراير الماضي، عن تبرع المملكة العربية السعودية بمبلغ 500 مليون دولار أميركي لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية، التي أعلنتها الأمم المتحدة لدعم اليمن لعام 2019م.

وأوضح المسؤول السعودي حينها، أن ذلك يأتي إضافة إلى ما أُعلن عنه منذ بداية هذا العام، والمتمثل في مبادرة “إمداد” لدعم الأمن الغذائي والتغذية في اليمن البالغ 500 مليون دولار أميركي، مناصفة بين المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك مبادرة المملكة والإمارات لدعم رواتب المعلمين في اليمن بمبلغ 70 مليون دولار أميركي.

جاء ذلك خلال مشاركته ممثلًا عن المملكة في مؤتمر المانحين لليمن للعام 2019م برعاية الأمم المتحدة وجمهورية سويسرا ومملكة السويد، الذي عقد في في مدينة جنيف السويسرية حينها، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيرش”، ورئيس وزراء اليمن، ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك.

وتصنف الأمم المتحدة، اليمن على أنه يشكّل أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث يواجه 14 مليون شخص خطر الموت جوعاً، وتكرار تفشّي الأمراض الفتاكة مثل الكوليرا.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى