fbpx
أخر الأخبار

الرياض ترد على واشنطن: النفط ليس سلاحا ولا نقوم بتسييس القرارات المتعلقة به

مرصد مينا

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، إن بلاده لا تقوم بتسييس النفط ولا القرارات المتعلقة به، مشددا على أن النفط ليس سلاحا.

وفي وقت سابق قررت مجموعة “أوبك+” خفض الإنتاج النفطي بمقدار مليوني برميل في اليوم، اعتبارا من نوفمبر القادم، وتمديد صفقة خفض الإنتاج حتى نهاية عام 2023، مرجعة قرارها إلى وجود غموض حول الاقتصاد العالمي وحول التوقعات بخصوص سوق النفط العالمية.

من جانبه وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، القرار بأنه مخيب للآمال وقصير النظر، وقال إن إدارته ستتشاور مع الكونغرس بشأن الأدوات والإمكانيات الإضافية لتقليل قدرة أوبك على ضبط وتحديد أسعار موارد الطاقة.

الجبير شدد في تصريحات لقناة “فوكس نيوز”، على أن بلاده لا تسعى إلى استخدام النفط كسلاح ضد الولايات المتحدة، وعلى أن قرار أوبك  بخفض إنتاج النفط، جاء لصالح الاقتصاد العالمي، موضحا: “النفط ليس سلاحا، وهو ليس طائرة مقاتلة أو دبابة، ولا يمكن إطلاق النار منه. النفط بالنسبة لنا سلعة مهمة للاقتصاد العالمي، والقول إن المملكة تفعل ذلك لإلحاق الضرر بالولايات المتحدة أو لأي أسباب سياسية هو قول خاطئ من أساسه”.

وأكد الجبير أن السعودية تريد الحفاظ على الاستقرار في سوق النفط، لصالح المشترين والدول المنتجة للنفط، مشيرا إلى أن النمو الاقتصادي في جميع أنحاء العالم يتباطأ، لذلك خفض أعضاء “أوبك +” إنتاج النفط، كإجراء وقائي لمنع “انهيار سوق الطاقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى