fbpx

السودان: إرجاء محاكمة البشير وآخرين في “انقلاب 1989” إلى أيلول

مرصد مينا – السودان

أرجأت محكمة سودانية، اليوم الثلاثاء، محاكمة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير و27 شخصا آخرين متهمين بالاستيلاء على السلطة في انقلاب عام 1989 إلى 15 ايلول\ سبتمبر الجاري.

القاضي الذي ترأس المحكمة قال بعد حوالى 45 دقيقة على انعقاد جلسة المحاكمة:” تُرفع الجلسة إلى 15 ايلول\ سبتمبر للسير في الإجراءات الصحية في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد”.

وبداية الجلسة أكد القاضي: أن “الحالة السياسية في البلاد لا تؤثر سلبا أو إيجابا على سير المحاكمة، مشيرا إلى أن المحكمة تقف على مسافة واحدة من جميع الأطراف.”

كما حضر المتهمون الجلسة وعلى رأسهم البشير في ملابس السجن البيضاء.، وفي حالة إدانة البشير والآخرين، فهم سيواجهون عقوبة قد تصل إلى الإعدام.

والبشير مطلوب أيضا من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ابادة جماعية وتطهير عرقيّ وجرائم ضد الإنسانية أثناء النزاع في إقليم دارفور غرب البلاد، الذي استمر بين 1959 و2004 وأسف عن قرابة 300 ألف قتيل وملايين النازحين.

يذكر أن انقلاب البشير هو الثالث منذ استقلال السودان عام 1956، بعد انقلابين قام بهما ابراهيم عبود 1959-1964 وجعفر نميري 1969-1985، أطاح الجيش السوداني بالبشير في نيسان\ أبريل من عام 2019 عقب احتجاجات شعبية استمرت عدة أشهر.

وتتولى الحكم في السودان حاليا سلطة انتقالية ستستمر لمدة ثلاث سنوات تجري بعدها انتخابات عامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى