fbpx

السودان تهدد بتنفذ خياراتها بشأن “سد النهضة”

مرصد مينا – السودان

قال فريق التفاوض السوداني لـ”سد النهضة”، إن “الخرطوم ستنفذ خياراتها بشأن سد النهضة”، وذلك بعد نتائج اجتماع مجلس الأمن الدولي.

المتحدث باسم فريق التفاوض السوداني لسد النهضة “عمر الفاروق كامل” أكد أن “لدى الخرطوم خياراتها السياسية والدبلوماسية والاقتصادية للتعامل مع قضية سد النهضة، في حال أصرت إثيوبيا على المضي قدما في الإجراءات الأحادية”.

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة، الخميس الماضي، لمناقشة أزمة سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، اذ أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري عقب كلمة وزير الري الإثيوبي إن مصر ستدافع عن حقوق مواطنيها بكل الوسائل المتاحة، مشددا على أن المفاوضات يجب أن تتم في إطار زمني محدد.

كما أعرب “الفاروق كامل” عن استنكاره لعدم تزويد السودان بمعلومات تفصيلية وبيانات يومية من الجانب الإثيوبي عن حجم ومناسيب المياه المتدفقة، حيث أن هذه المعلومات ضرورية لسلامة السدود السودانية.

وحذر المسؤول السوداني من فقدان ماوصفها “العلاقات المتميزة” مع السودان إذا استمرت إثيوبيا في اتخاذ الإجراءات الأحادية” لافتاً إلى أن “سد الروصيرص سعته 7 مليارات متر مكعب، وسد النهضة 74 مليارا، وإذا لم تكن لدينا معلومات يومية عن حجم التدفقات فلن نستطيع تشغيل سد الروصيرص، لأن مناسيب المياه إذا ارتفعت ستحدث مشكلة وإذا انخفضت ستحدث مشكلة، ولن نستطيع تشغيل توربينات إنتاج الكهرباء”.

يذكر أن وزير الري والموارد المائية السوداني “ياسر عباس” وجه يوم السبت الفائت، رسالة جديدة إلى إثيوبيا، داعياً للكف عن الخطوات الأحادية فيما يتعلق بالمرحلة الثانية لملء “سد النهضة”، واستئناف عملية المفاوضات المعززة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى