fbpx

السودان.. خبراء وناجون يدعون لإرسال قوة حفظ سلام تفصل بين أصدقاء الأمس

مرصد مينا

دعا خبراء خبراء مكلّفون من قبل مجلس حقوق الإنسان في تقرير، بحظر الأسلحة وإرسال قوة لحفظ السلام من أجل حماية المدنيين.من الأمم المتحدة، الجمعة، إلى نشر قوة “مستقلة ومحايدة من دون تأخير” في السودان، بهدف حماية المدنيين من طرفي الصراع بالبلاد.

التقرير الصادر عن البعثة والمؤلف من 19 صفحة، استند إلى182 مقابلة مع ناجين وأسرهم وشهود، فيما أشار محمد شاندي عثمان رئيس البعثة إلى “ضرورة اتخاذ إجراء فوري لحماية المدنيين”، داعيا إلى نشر قوة مستقلة ومحايدة دون تأخير.

وهذا هو أول تقرير تصدره البعثة، المكونة من ثلاثة أعضاء، منذ أن كونها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في أكتوبر 2023.

ويواجه المدنيون في السودان المجاعة والأمراض والنزوح الجماعي بسبب الحرب المستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 17 شهرا.

في سياق متصل قال سطاء بقيادة الولايات المتحدة الشهر الماضي إنهم حصلوا على ضمانات من كلا الطرفين في محادثات سويسرا لتحسين آليات توصيل المساعدات الإنسانية.

يذكر أن الحرب اندلعت في أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى. وفي حين لم تتّضح الحصيلة الفعلية للنزاع، تفيد تقديرات بأنها قد تصل إلى “150 ألفا”. كما أدت إلى نزوح أكثر من عشرة ملايين شخص داخل السودان أو لجوئهم إلى البلدان المجاورة، بحسب أرقام الأمم المتحدة. وتسببت المعارك بدمار واسع في البنية التحتية للبلاد، وخرج أكثر من ثلاثة أرباع المرافق الصحية عن الخدمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى