fbpx
أخر الأخبار

السودان.. “نهر الدندر” يتجاوز منسوب الفيضان

مرصد مينا – السودان

أعلنت السلطات السودانية اليوم الإثنين، تسجيل منسوب نهر “الدندر” أحد منابع النيل الأزرق 17.18 متراً أقل من أعلى منسوب بـ 48 سم، إذ سجلت مدينة شندي شمالي البلاد 18.08 مترا أقل من أعلى منسوب بـ 36 سم.

وكالة الأنباء السودانية أكد أنه “تجاوز نهر الدندر منسوب الفيضان 13.50 متراً حيث سجل اليوم 13.62 مترا بارتفاع بلغ 12سم”، لافتاً إلى أن “إيراد النيل الأزرق وصلت عند الحدود السودانية الإثيوبية اليوم الإثنين، 552 مليون متر مكعب في اليوم، أقل من معدل الفيضان 609 مليون متر مكعب”.

وسجل نهر عطبرة أحد روافد النيل 274 مليون متر مكعب في اليوم، والنيل الأبيض 130 مليون متر مكعب، وفق المصدر ذاته.

كما توقع بيان للجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية “ارتفاع  تصريف المياه عند خزان الروصيرص 10 ملايين متر مكعب ليبلغ 542 مليون متر مكعب مقابل 532 مليون متر مكعب ليوم أمس”.

وقررت الوزارة “استمرار المحافظة علي التصريفات خلف سد الروصيرص في حدود 550 مليون متر مكعب في اليوم إلى حين إشعار آخر، وكذلك مواصلة التخزين في مجمع سدي أعالي عطبرة وستيت وخزان خشم القربة”.

التقارير الميدانية الواردة من السودان تؤكد أن فيضان النيل غير المسبوق والذي ضرب البلاد هذا العام بدأ في الانحسار، ورغم الزيادة الكبيرة في منسوب النيل إلا أن خسائر هذا العام تقل كثيرا عن العام الماضي نظرًا للإجراءات والتدابير الاستباقية التي تم اتخاذها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى