fbpx
أخر الأخبار

السودان يطلب تعديل اتفاقية إنشاء قاعدة روسية على ساحل البحر الأحمر

مرصد مينا – السودان

كشفت مصدر في الجيش السوداني اليوم الأحد، أن هناك تعديلات جوهرية تتم على اتفاقية إنشاء قاعدة روسية على ساحل البحر الأحمر، في مدينة بورتسودان السودانية.

المصادر السودانية قالت: إن “وزارة العدل السودانية، هي التي أوصت بتعديل الاتفاقية التي وقعها الرئيس السوداني السابق، عمر البشير”، موضحة أن “الحكومة في الخرطوم طلبت من موسكو دفع 5 مليارات دولار لكي تستخدم روسيا القاعدة لمدة 5 أعوام، مبدية موافقتها على توقيع اتفاقية لمدة 25 عاما”.

ولفتت المصادر لوكالة “سبوتنيك” إلى أن “الحكومة السودانية تعترض على الاتفاقية نظرا لعدم وجود ثمار من وراء هذه الاتفاقية مقابل إعطاء روسيا هذا الموقع الاستراتيجي”، مؤكدة أن “حكومة السودان ترى أن مصلحتها ومصلحة اقتصادها في تعديل جوهري يتم على هذه الاتفاقية”.

يذكر أنه في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، نشر موقع الحكومة الروسية وثيقة اتفاق أولية مع السودان لإنشاء قاعدة بحرية في البحر الأحمر لتزويد أسطولها بالوقود.

وتنص هذه الوثيقة الأولية على إنشاء “مركز دعم لوجستي” في السودان يمكن من خلاله تأمين “صيانة وعمليات تزويد بالوقود واستراحة أفراد طواقم” البحرية الروسية.

كما، يمكن أن تستقبل هذه القاعدة 300 عسكري وموظف مدني كحدّ أقصى، وكذلك 4 سفن، بما في ذلك مركبات تعمل بالطاقة النووية، وفق الاتفاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى