fbpx

الصحة العالمية تكشف نتائج التحقيقات في منشأ فيروس كورونا

مرصد مينا – جنيف

أكد مدير منظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم غيبرييسوس” اليوم الجمعة، أن “جميع الفرضيات ما زالت مطروحة فيما يتعلق بمنشأ وباء فيروس كورونا المستجد بعد عودة بعثة تحقيق تابعة للهيئة الدولية من الصين”.

“تيدروس” قال: “أثيرت بعض الأسئلة بشأن إن كان تم التخلي عن بعض الفرضيات، ونظرا إلى أنني تحدّثت مع بعض أعضاء الفريق، أرغب في التأكيد أن جميع الفرضيات ما زالت مطروحة وتحتاج إلى مزيد من التحليل والدراسة”. لافتاً إلى أن “الفريق أجرى تدريبا علميا مهما للغاية في ظروف صعبة للغاية”.

واستبعدت بعثة منظمة الصحة العالمية النظرية القائلة أنه قد  تسرّب من مختبر للأبحاث المرتبطة بعلم الفيروسات في ووهان، وفشلت في تحديد مصدر الفيروس الذي اجتاح العالم.

كما أشار مدير منظمة الصحة العالمية إلى أنه “قد يكون جزء من هذا العمل خارج اختصاص ونطاق هذه البعثة. لطالما قلنا إن هذه البعثة لن تعثر على جميع الإجابات، لكنها أضافت معلومات مهمة تقرّبنا من فهم أصول الفيروس”.

وأضاف “غيبرييسوس”: “توصلت البعثة إلى فهم أفضل للأيام الأولى للوباء وحددت مجالات ينبغي أن تخضع لمزيد من التحليل والبحث. وسنواصل العمل للحصول على المعلومات التي نحتاج اليها للإجابة على الأسئلة التي لا يزال يتعيّن الإجابة عليها”.

يذكر أن رئيس البعثة الأممية “بيتر بن مبارك” قد استبعد الثلاثاء الفائت، نظرية أن يكون الوباء نجم عن تسرّب من مختبر للأبحاث المرتبطة بالفيروسات في ووهان”. مؤكداَ أن ” الفرضية ليست مدرجة ضمن الفرضيات التي سيتم اقتراحها لإجراء مزيد من الدراسات”.

وسُجّلت أولى الإصابات بفيروس كورونا المستجد في مدينة ووهان الصينية، في ديسمبر/كانون الأول 2019، وأودى الفيروس بحياة أكثر من 2,3 مليون شخص حول العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى