fbpx
أخر الأخبار

الصين ترفض الإفراج عن جزء من احتياطياتها من الحبوب لمواجهة ارتفاع الأسعار

مرصد مينا

رفضت الصين الإفراج عن جزء من احتياطياتها من الحبوب لتخفيف الوضع في الأسواق الأوروبية التي تواجه ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية، حسبما جاء في صحيفة الاقتصادية الصينية “جينغ جي ديلي” اليوم الجمعة.

الصحيفة وصفت “إدعات وسائل الإعلام الأجنبية أن مشتريات الصين من الحبوب قد أثار ارتفاع الأسعار بالأمر السخيف”، مشيرة إلى أن بعض وسائل الإعلام دعت لطرح 20% من احتياطيات الصين من الحبوب في الأسواق لإنقاذ السوق الأوروبية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه منذ بداية هذا العام تعرضت أسعار الحبوب في الصين لضغوط بسبب القيود الوبائية المستمرة والجفاف في أمريكا الجنوبية والأحداث المرتبطة بأوكرانيا، لكن بكين استطاعت الحفاظ على استقرار الأسعار في السوق المحلية، مشيرة إلى وجود “نقص حاد” في بعض المنتجات الزراعية مثل فول الصويا وبذور عباد الشمس الأمر الذي يشكل تهديدا محتملا للأمن الغذائي للبلاد.

وحدوث انخفاض حاد في مخزون الحبوب بالصين “سيؤثر بشكل خطير” على إمداداتها المستدامة ويسبب اضطرابا في السوق، بحسب المصدر نفسه، كما أن الصين وفق الصحيفة: ستبذل كل ما في وسعها لضمان إنتاج الحبوب الخاصة بها وتوريد المنتجات الزراعية المستوردة من أجل مواجهة حالة عدم اليقين الحالية في الوضع الدولي.

يذكر أن أسعار الغذاء العالمية بدأت في الارتفاع منذ مطلع العام 2021، وذلك نتيجة السياسة غير المسؤولة التي اتبعتها البنوك المركزية الغربية خلال السنوات الماضية، حيث عمدت لضخ عشرات التريليونات من عملات الدولار واليورو والجنيه الإسترليني غير المدعومة في الاقتصادات الغربية الأمر الذي أجج التضخم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى