fbpx

العراق .. اعتقال شاعر بسبب قصيدة امتدح فيها صدام حسين

اعتقلت السلطات العراقية الشاعر صلاح الحرباوي، بسبب قصيدة ألقاها نهاية الشهر الماضي، امتدح فيها الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وأكد مصدر أمني عراقي، إن السلطات اعتقلت الحرباوي، أمس الأثنين، بسبب قصيدة امتدح فيها صدام حسين، مضيفا بأن “الحرباوي يجري التحقيق معه الآن في قسم مكافحة الإرهاب بمدينة الناصرية(جنوب)، ولا يعرف متى يتم إطلاق سراحه أو إصدار أي حكم به”.

وتقول مصادر إعلامية عراقية إنه لا يوجد أي سند في القانون العراقي يعاقب على مدح صدام حسين، رغم وجود قانون يحظر حزب البعث الذي كان يتزعمه.

وامتدح الحرباوي في قصديته صدام حسين، والتي ألقاها حفل تأبيني لأحد قتلى “الحشد الشعبي”بمحافظة ذي قار جنوب البلاد .

كما انتقد في قصيدته التي نظمها بـ” الشعر الشعبي” السياسيين في بلاده، وخاصة ما حدث خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة إلى العراق والتي لم تبلغ الحكومة العراقية عنها مبكراً.

وقال الحرباوي فى قصيدته “يا أبو عدى أكرهك، لكن أحبك حيل (كثيرا) لأنك تدخل على المعتدي لداره”، ووجه كلامه لمن ينتقده على أنه قد يكون منتميا للبعث بالقول: “هسة يقولون بعثي وتكلم لصدام، لكني لم أنتمى للحزب.. وعندى 16 شهيدا فى عهده”.

وأضاف في قصيدته: “هلي على الحد قبل حطولهم غارة، إدك (تدق) من تمر بالغيم طيارة.. وهسة (حاليا) تغيرت والوضع تعبان، وترامب الذي مسك مضيفي وأنا صرت خطاره (ضيفه)”.

كذلك انتقد الشاعر الأحزاب العراقية بالقول: “الدنيا تظل تهابك (العراق) لو أحزابك فيهم خير”.

وكان قد صدر أمر باعتقال الشاعر قبل أكثر من 10 أيام وذلك بعد انتشار فيديو له وهو يلقي هذه القصيدة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى