fbpx
أخر الأخبار

العراق.. التصحر يأكل 27 مليون دونم

مرصد مينا

كشفت مديرة دائرة الغابات ومكافحة التصحر في وزارة الزراعة العراقية، راوية مزعل أن “مساحة الأراضي المتصحرة في العراق تبلغ ما يقارب 27 مليون دونم، أي ما يعادل تقريبا 15‎% من مساحة البلد”، محذرة من أن “ما يقارب 55‎% من مساحة العراق تعد أراضي مهددة بالتصحر”.

وأشارت مزعل إلى أن انحسار الأمطار للموسم الشتوي 2021، وانخفاض تدفق المياه من دول المنبع قلل خطط الزراعة وبالتالي تصحر هذه الأراضي بسبب انعدام إنتاجيتها، لافتة إلى أنّ “مشكلة التصحر تحتاج إلى تضافر جهود كبيرة من القطاعات ذات العلاقة والأمر ليس مقتصرا على وزارة الزراعة لوحدها”.

تصريحات مزعل تأتي في وقت أعلن فيه مدير ناحية المشرح في محافظة ميسان، جنوب العراق، “جفاف 20 نهرا فرعيا في الناحية”، بحسب العين الأخبارية.

وقال مدير الناحية منير الساعدي إنّ “قلة مناسب المياه في نهر المشرح أدت إلى شح المياه في الجداول والأنهار الفرعية”، مبينا أنّ “الناحية تعاني من عدم وصول مياه الإسالة بسبب شح المياه”.

يشار أن العراق يفقد نحو 100 ألـف دونـم مـن الأراضـي الصالحة لـلـزراعـة سنويا، نتيجة التغير المناخي، والاستخدام الجائر للتربة جـراء الزراعة المـتكررة ونـظـام الري الذي سـبـب تملح التربة، وفق إحصائيات الأمم المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى