fbpx
أخر الأخبار

العراق.. المحكمة الاتحادية تؤجل الحكم في الطعن بنتائج الانتخابات

مرصد مينا – العراق

أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق أن المحكمة الاتحادية أجلت الحكم في الطعن بنتائج الانتخابات البرلمانية إلى 26 من الشهر الجاري، وهي القضية التي رفعها رئيس تحالف الفتح، هادي العامري الموالي لإيران، للطعن في نتائج الانتخابات مطلع الشهر الجاري.

 المجلس أوضح في بيان أن “المحكمة الاتحادية قررت تأجيل جلسة الطعن بنتائج الانتخابات إلى يوم 26 ديسمبر/كانون الأول الحالي وجاء ذلك بعد الاستماع إلى آخر دفوع وطلبات الطرفين المتداعين”.

يشار أن العامري قال -خلال مرافعته أمام المحكمة الاتحادية- إن هذه الدعوى ليست ضد أي طرف فائز وإنما ضد الأداء السيئ لمفوضية الانتخابات. واعتبر أن إجراءات مفوضية الانتخابات التوافقية حرمت ملايين العراقيين من التصويت يوم الانتخابات.

وكانت مفوضية الانتخابات في العراق قد أعلنت نهاية الشهر الماضي النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية -التي جرت في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الماضي- بعد إعادة فرز الأصوات، نافية وجود أي تزوير.

يذكر أن قرارات المحكمة الاتحادية العليا تعد قطعية وغير قابلة للطعن، وتدخل في صلب مهامها المصادقة على نتائج الانتخابات لتصبح قطعية، إلا أنها لم تنظر من قبل في أي دعوى قضائية بشأن إلغاء النتائج.

العامري كان أعلن -في مؤتمر صحفي ببغداد في الرابع من ديسمبر/كانون الأول الجاري- رفع دعوى أمام المحكمة الاتحادية لإلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية، مشيرا إلى أنه قدم أدلة على وجود مخالفات فنية وقانونية في عملية الاقتراع.

ويعد تحالف الفتح -وهو مظلة سياسية للفصائل المسلحة الموالية لإيران- أبرز الخاسرين في الانتخابات الأخيرة بحصوله على 17 مقعدا، بعد أن حل ثانيا برصيد 48 مقعدا في انتخابات عام 2018.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى