fbpx
أخر الأخبار

العراق: سدود تركيا وايران تهدد نهري “دجلة والفرات”

مرصد مينا – العراق

كشف وزير الموارد المائية العراقي” مهدي رشيد الحمداني”، أن إيرادات نهري دجلة والفرات القادمة من تركيا انخفضت بنسبه 50% . لافتاً إلى أن “إيران قللت إيرادات روافد سد دربنديخان إلى صفر % وايرادات سد دوكان انخفضت إلى 70 %.”.

الوزير “الحمدان” قال إن “هناك تدخلا مباشرا من قبل الحكومة العراقية ممثلة بشخص رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ورئيس الجمهورية برهم صالح لحسم هذا الموضوع”.

ودعا الى أهمية التنسيق وتوحيد المواقف بشكل مشترك بين العراق وسورية للمطالبة بإعادة تدفق المياه في نهر الفرات وفقا للاتفاقيات المتفق عليها بهذا الخصوص.

يذكر أن وزير الموارد المائية العراقي، “مهدي رشيد الحمداني” أكد في وقت سابق، أن “البرلمان التركي وافق على مذكرة التفاهم التي تلزم أنقرة بإطلاق الحصة المائية العادلة للعراق” من نهري دجلة والفرات لافتاً إلى أن “بلاده عقدت نحو 6 اجتماعات مع الجانب التركي خلال الفترة الماضية”.

وبدأت أزمة المياه في العراق بدأت تطفو على السطح بعد إعلان تركيا بدء ملء سد “إليسو”، والذي يخشى العراقيون من أن يتسبب في موجة من الجفاف.

كما، تم افتتاح سد “إليسو” في يناير من العام  2018، وبدأ ملء خزانه المائي في 1 يونيو/حزيران من العام نفسه، وأقيم السد على نهر دجلة بالقرب من قرية “إليسو” وعلى طول الحدود من محافظة ماردين وشرناق في تركيا.

وحذرت وزارة الزراعة العراقية في يوليو/ تموز من العام الماضي من تأثر قطاع الزراعة في البلاد بسبب عدم التوصل إلى حل لأزمة المياه مع الجانب التركي.

يشار إلى أن العراق يعاني من أزمة مياه حادة جراء انخفاض كميات المياه الواردة من البلدين الجارتين تركيا وإيران بنسبة تزيد عن 50 بالمئة نتيجة بناء المزيد من السدود على منابع نهري دجلة والفرات، ومن المتوقع أن تنخفض المياه السطحية إلى 51 مليار متر مكعب سنويا بعد إكمال كل المشاريع خارج الحدود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى