fbpx

العراق يستعد لدخول نادي الدول النووية مجدداً

مرصد مينا – العراق

أصدر رئيس الحكومة العراقية، “مصطفى الكاظمي”، قراراً بتشكيل لجنة خاصة للبدء بالعمل على إطلاق برنامج نووي عراقي للأغراض السلمية، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

في غضون ذلك، أشار رئيس الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة، “كمال لطيف”، إلى أن اللجنة ستتولى مسؤولية تشييد المفاعلات النووية لأغراض سلمية، لافتاً إلى أنه صدر قرار فعلي من قبل رئيس الحكومة بالشروع بعمليات بناء المفاعلات للأغراض البحثية.

يشار إلى أن العراق كان يملك أربعة مفاعلات نووية، والتي تعرضت للتدمير بسبب القصف الأمريكي، الذي طال البلاد بين عامي 1990 و1994، كما خضعت المفاعلات الأربعة إلى أنشطة فرق التفتيش التابعة للوكالة الدولة للطاقة الذرية، حتى إسقاط النظام السابق عام 2003.

في السياق ذاته، أوضح “لطيف” أن العراق بحاجة إلى مثل ذلك المشروع للقيام بأعما لالتنمية، من بينها إنشاء مستشفى استثماري للطب، بالإضافة إلى الإسهام في إنتاج النظائر الطبية، والعدد الصيدلانية، إضافة إلى تطوير مختلف التطبيقات الزراعية والصناعية، وتشجيع البذور والمكافحة البايولوجية للحشرات

كما لفت المسؤول العراقي إلى حاجة بلاده لانتاج الطاقة الكهربائية عبر الطاقة النووية، ما يمكنه من التخفيف من اعتماده على الطاقة النفطية، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تنتهي أعمال البناء خلال خمس سنوات كحد أقصى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى