fbpx
أخر الأخبار

العونيون يحذرون سعد الحريري..

مرصد مينا – لبنان

حذر “التيار الوطني الحر” اليوم السبت، رئيس الوزراء المكلف “سعد الحريري”، من تهميش الرئيس ميشال عون وكتل نيابية أخرى في محادثات بشأن تشكيل الحكومة. لافتاً إلى أنه ” لن يشارك في الحكومة ولن يعطيها الثقة على الأسس التي يطرحها الحريري”.

“التيار الوطني الحر”، الذي يترأسه وزير الخارجية السابق “جبران باسيل” قال في بيان له:  إنه “بعد انتهاء الحركة الاستعراضية التي قام بها الحريري في القصر الجمهوري بحثا عن شعبية انتخابية لا بد له أن يعود الى الأصول الميثاقية والدستورية التي يعرفها جيدا والتي سبق له أن اعتمدها في تشكيل كل حكومة لأنها السبيل الوحيد لتأليف أي حكومة من أي نوع كانت”.

ورفض التيار الذي اسسه “عون” إعطاء الحريري وفريقه “النصف زائدا واحدا” في الحكومة لأنه “سيستعمله لمنع الإصلاح وتعطيل التدقيق الجنائي وفرملة كل محاولات محاربة الفساد”. محذراً من خطورة المنحى الإقصائي الذي ينتهجه الرئيس المكلف في تعامله مع رئيس الجمهورية ومع الكتل البرلمانية المعنية.

كما اعتبر أن هذا “السلوك يعتبر رغبة واضحة بأن يسمي بنفسه الوزراء المسيحيين فيكون له نصف أعضاء الحكومة زائدا واحدا”.

ودخل الحريري وعون في خلاف بشأن تشكيل حكومة منذ شهور، الامر الذي بدد الآمال في عكس مسار الانهيار المالي المتفاقم في لبنان.

تقارير إعلامية أفادت بأن الرئيس اللبناني “ميشال عون” قد أبلغ سفيرتي فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية بأنه لا حل مع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، والحلّ يكمن في تسمية رئيس حكومة جديد، فيما أشارت تقارير أخرى منها لصحيفة الأخبار المقربة من حزب الله، إلى حلحلةٍ ما من جانب الحريري، وتحديداً فيما يتعلّق بعدد الوزراء في الحكومة، اذ أن رئيس الحكومة المُكلّف سعد الحريري يقبل بزيادة العدد عن 18 وزيراً بعدما كان متشبثا بذلك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى