fbpx

“الفطر الأسود”.. 4 إصابات وحالتي وفاة في العراق

مرصد مينا- العراق

ارتفعت حالات الوفاة والإصابة بمرض “الفطر الأسود”، الناتج عن مضاعفات فيروس كورونا، في العراق 6 حالات، حسبما ذكرت مصادر طبية اليوم الثلاثاء.

مصدر في مديرية صحة محافظة ذي قار، قال في تصريحات صحفية إنه “منذ الاثنين سجلت السلطات الصحية في مدينة الناصرية مركز المحافظة جنوبي البلاد حالتي وفاة و4 إصابات بمرض الفطر الأسود، وذلك للمرة الأولى على مستوى العراق”.

وأكد المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، أن “الإصابات بالفطر الأسود كانت نتيجة مضاعفات فيروس كورونا لدى المرضى”، مشيرا إلى أن الإصابة بفيروس كورونا تقلل من مناعة جسم الإنسان ويجعله عرضة لأمراض أخرى بينها مرض الفطر الأسود”.

وحسبما نقلت وسائل إعلام محلية، فإن “المصابين يتلقون الرعاية الطبية في أحد مستشفيات مدينة الناصرية”.

يشار إلى أن السلطات الصحية المحلية في محفظة ذي قار، كانت أعلنت مساء أمس الاثنين، تسجيل أول وفاة لمصاب بـ “الفطر الأسود” على مستوى البلاد.

وقال مدير عام الصحة في ذي قار، “صدام الطويل”، إنه “تم تسجيل إصابة بالفطر الأسود تعود لأحد المتوفين في مدينة الناصرية، مركز المحافظة”، مضيفا أن “الحالة تم اكتشافها بـ(الصدفة) أثناء استخراج شهادة الوفاة لشخص توفي نتيجة مضاعفات كورونا”.

والفطر الأسود، عدوى نادرة جدا، تكون نتيجة التعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي والنباتات والفواكه والخضراوات المتحللة،  ويؤثر “الفطر العفني” على الجيوب الأنفية والمخ والرئتين، ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى