fbpx

القاهرة تتلقى إشارات إيجابية من حماس بالتزامن مع اجتماع أمني أمريكي مصري قطري

مرصد مينا

أكد مسؤول مصري رفيع المستوى اليوم الخميس تلقي القاهرة إشارات إيجابية من حركة حماس بشأن وقف إطلاق النار مع إسرائيل.

المسؤول أوضح بحسب قناة القاهرة الأخبارية  أن: ” مصر إشارات إيجابية من حركة حماس بخصوص اتفاق لوقف إطلاق النار مع اسرائيل في الحرب الدائرة بينهما بقطاع غزة منذ السابع من أكتوبر”، مشيرا إلى أن الحركة ستقدم ردها بشأن مقترح الهدنة خلال الأيام المقبلة

في سياق متصل كشف مسؤول مطلع لصحيفة “نيورك تايمز” أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ويليام جيه بيرنز، اجتمع، أمس الأربعاء، مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس جهاز الاستخبارات العامة المصري عباس كامل، فيما التقى رئيس الوزراء القطري ورئيس جهاز المخابرات العامة المصري بقادة حماس في الدوحة في نفس اليوم نفسه.

وأضاف أن الاجتماع مع بيرنز ركز على إيجاد طرق لتقريب إسرائيل وحماس من وقف إطلاق النار، مضيفا أن “قطر تلقت ردا أوليا إيجابيا من حماس على اقتراح وقف إطلاق النار الذي اقترحه الرئيس الأميركي جو بايدن الأسبوع الماضي، لكنها لا تزال تنتظر ردا رسميا”.

يشار أن شبكة سي ان ان الأمريكية في وقت سابق اليوم الخميس ذكرت أن حركة حماس ردت على المقترح الإسرائيلي مؤكدة أن الذي وصلها لا يُطابق المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في خطابه الأسبوع الماضي.

بحسب “سي ان ان” فإن الحركة قالت في بيان لها إنها رحبت بما عرضه بايدن الأسبوع الماضي بشكل علني، لكن عندما اطلعت على ورقة المقترح التي تم إيصالها لها عبر الوسطاء “تبين خلوها من الأسس الإيجابية، التي وردت في تصريحات بايدن”.

وتابعت الحركة بالقول إن الورقة “لا تضمن الوقف الدائم لإطلاق النار، بل الوقف المؤقت”، وأشارت إلى أن الورقة تسمح للقوات الإسرائيلية بالبقاء في أراضي قطاع غزة، حسبما ذكرت الحركة في بيانها.

يشار أن متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو قال، الإثنين، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن قدم مخططا “جزئيا” لاتفاق وقف إطلاق النار الذي عرضته إسرائيل على حماس.

وصرّح ديفيد مينسير للصحفيين خلال إيجاز، نقلا عن لسان نتنياهو: “المخطط الذي قدمه الرئيس بايدن جزئي”.

بدورها قالت “حماس” في “لا معنى لأي اتفاق لا ينص صراحة على وقف إطلاق النار الدائم، ولا معنى لاتفاق يسمح ببقاء قوات الاحتلال على أرضنا”.

الشبكة الأمريكية فيما أوردته من خبر حول بيان قالت إنها حصلت، أشارت إلى أنها لم تتطلع على نصف المقترح  الأخير الذي يُزعم أنه قُدم لحماس.

وكشف بايدن الجمعة ما قال إنه مقترح إسرائيلي مكون من ثلاث مراحل لإنهاء الصراع في غزة، يجمع بين إطلاق سراح الرهائن و”الوقف الكامل لإطلاق النار” وانسحاب القوات الإسرائيلية من “كل المناطق المأهولة في غزة”.

وقالت “حماس” إن إسرائيل يجب أن توافق على كل البنود التي طرحها بايدن ويجب أن تظهر البنود بشكل جلي في نص الاتفاق لتوافق عليها وتبدأ بتنفيذها.

وقال نتنياهو مراراً وتكراراً هذا الأسبوع إن شروط إنهاء حرب إسرائيل في غزة “لم تتغير، وهذه هي الأهداف: تدمير قدرات حماس العسكرية والحكومية، وإطلاق سراح جميع الرهائن وضمان أن غزة لم تعد تشكل تهديداً لإسرائيل”، وأشار إلى ضرورة تحقيق هذه الأهداف قبل وقف إطلاق النار. بحسب سي ان ان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى