fbpx
أخر الأخبار

الكشف عن تفاصيل زيارة وزير الاستخبارات الإسرائيلي إلى الخرطوم

مرصد مينا – السودان

كشف وزير الاستخبارات الإسرائيلية “إيلي كوهين” اليوم الأربعاء، عن تفاصيل الزيارة التي قام بها على رأس وفد رسمي إلى العاصمة السودانية الخرطوم، لافتاً إلى أن “المسؤولين في الخرطوم عبروا عن رغبتهم المضي قدماً بالتعاون في جميع المجالات وبسرعة مع اسرائيل”.

المسؤول الإسرائيلي “كوهين” قال لوسائل الاعلام: إنه “أثار قضية نحو 6 آلاف سوداني تسللوا بشكل غير قانوني إلى إسرائيل، وضرورة إعادتهم إلى بلادهم، اذ أنهم سيتلقون تدريبًا مهنيًا داخل إسرائيل ومن ثم يتم نقلهم للسودان وفتح مشروع اقتصادي إسرائيلي كبير لتشغيلهم فيه ومساعدة البلاد على تطوير اقتصادها”.

وأفادت تقارير إعلامية في وقت سابق بأن “الوزير الإسرائيلي، وصل الخرطوم مساء الاثنين، في زيارة قصيرة غير معلنة مسبقا، وعقد لقاءين منفصلين مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ووزير الدفاع ياسين إبراهيم ياسين، لتنشيط العلاقات وتبادل فتح السفارات”.

كما أكد “كوهين: أنه “تم الاتفاق على فتح سفارتين في تل أبيب والخرطوم، وسيتم عقد لقاءات تعاونية اقتصادية وزراعية، كما سيسمح للطائرات الإسرائيلية بالتحليق في أجواء السودان”. موضحاً أن “وزير الدفاع السوداني ياسين إبراهيم قدم مسودة اتفاقية للتعاون الاستخباراتي، وبعد إحداث تعديلات عليها تم التوقيع عليها رسميًا”.

ولفت الوزير الاسرائيلي إلى أن “السودانيون يرغبون في تعزيز التطبيع مع إسرائيل حتى بعد تغيير الحكومة في الولايات المتحدة”، واصفًا أن الرحلة التي قام بها بأنها تاريخية”.

إلى جانب ذلك، أوضحت الصحيفة العبرية، أن “كوهين ورئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان اتفقا على تعاون استخباري وأمني في المستقبل القريب لكبح المنظمات الإرهابية”.

يذكر أن السودان أعلن في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تطبيع علاقته مع إسرائيل، وفي اليوم نفسه أعلنت واشنطن أنها قررت رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى