fbpx
أخر الأخبار

الكويت تسلم العراق مذكرة احتجاج وتطالبه بالسحب الفوري لثلاث سفن تجاوزت المياه الاقليمية

مرصد مينا

سلمت وزارة الخارجية الكويتية العراق عبر سفيرها لدى بغداد مذكرة بشأن قيام ثلاث قطع بحرية عراقية بتجاوز المياه الإقليمية للكويت.

الوزارة أوضحت في بيان اليوم الجمعة أن “سفير دولة الكويت لدى جمهورية العراق طارق الفرج، اجتمع مساء الخميس مع مدير الدائرة العربية بوزارة الخارجية العراقية السفير أسامة الرفاعي وسلمه مذكرة بشأن قيام ثلاث قطع بحرية عراقية بتجاوز المياه الإقليمية لدولة الكويت ومطالبتها بسحب هذه القطع فورا”.

يشار أن بين البلدين خلافات بشأن الحدود البحرية، لكن هناك جهودا لتطويقها وفتح الباب أمام مزيد من التعاون خاصة بعد الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة العراقي محمد شياع السوداني إلى الكويت، فيما تحركت كتل نيابية في البرلمان العراقي في الفترة الماضية لبحث ما يصفونها بـ”التجاوزات الكويتية” على حقوق البلد البحرية، وكشف النائب ووزير النقل السابق عامر عبد الجبار إسماعيل في أكتوبر/ تشرين الأول وفق ما نقله موقع ” شفق نيوز” العراقي القيام بجمع تواقيع نيابية لمواجهة “التجاوزات الكويتية”.

وزارة الخارجية الكويتية في بيانها أكدت “استعداد دولة الكويت للتعاون مع العراق الشقيق وفق ما نصت عليه اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبد الله المبرمة بين البلدين والمودعة لدى الأمم المتحدة”.

الوزارة شدتت على “ضرورة احترام سيادة كلا البلدين ورفض دولة الكويت القاطع لأي انتهاك يمس سيادتها واحتفاظها بحقها في الرد وفق القنوات القانونية”، داعية العراق إلى التعاون في كل ما من شأنه دعم أواصر الأخوة وبما يعزز أمن البلدين الشقيقين واستقرار المنطقة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى