fbpx

الكويت ربما تنضم لتحالف الملاحة البحرية

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي “خالد الجار الله”، الثلاثاء، أن بلاده تدرس تفاصيل التحالف المزمع تشكيله لحماية الملاحة البحرية الدولية في الخليج العربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أنها ستعلن موقفها فور الانتهاء من ذلك، كما شدد على أن الكويت ليست بعيدة عن التحالف الذي سيعمل على ضمان سلامة الممرات البحرية.

وقال الجار الله في تصريحات صحافية نقلتها وكالة الأنباء الكويتية “كونا” : إن “الكويت ستعلن عن موقفها الرسمي من التحالف الدولي لحماية الملاحة الدولية في منطقة الخليج العربي، بعد الانتهاء من دراسة تفاصيل التحالف”.

وأضاف المسؤول الكويتي : “إن الكويت شاركت في اجتماعات “المنامة” و”تامبا” المتعلقة بالتحالف لحماية حرية الملاحة الدولية في الخليج العربي”، مشدداً على أن بلاده ستواصل المشاركة في أي اجتماعات في هذا الإطار.

وتابع الجار الله قائلاً: “على الرغم من أن الكويت لم تعلن رسمياً الموقف من الانضمام لهذا التحالف، إلا الممارسات العملية تؤكد أنها ليست بعيدة عن هذا التحالف”.

وأعلنت كل من السعودية والإمارات، انضمامهما إلى التحالف الدولي، حيث نقلت وكالة الأنباء الإماراتية، عن مديرإدارة التعاون الأمني في وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية “سالم الزعابي” في وقت سابق قوله : “إن انضمام بلاده للتحالف يأتي في سياق دعمها للجهود الإقليمية والدولية، لمواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية، وضمان أمن الطاقة العالمي واستمرار تدفق إمدادات الطاقة”.

المملكة العربية السعودية بدورها، أعلنت عن قرارها بالانضمام إلى التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية، وفقاً لما نقلته وكالة الانباء السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع قبل أسبوعين.

ووفقاً للخطة الأمريكية، فإن التحالف الدولي المذكور يهدف إلى حماية السفن التجارية، من خلال تأمين عمليات الإبحار الآمن لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية، وحماية لمصالح الدول المشاركة في التحالف.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى