fbpx
أخر الأخبار

الكويت رداً على الاتحاد الأوروبي: نرفض رفضا قاطعا التدخل في شؤوننا الداخلية

مرصد مينا

أعلنت الكويت رفضها بشكل قاطع لما أسمته “التدخل في الشؤون الداخلية” من قبل الاتحاد الاوروبي وذلك بعد ساعات من استدعاء الاتحاد الأوروبي سفير الكويت و”احتجاجه” على الإعدامات التي نفذتها الكويت.

وكان الاتحاد الأوروبي، استدعى يوم الأربعاء السفير الكويتي في بروكسل، فيما قال نائب رئيسة المفوضية مارجريتيس سخيناس إنه ستكون هناك “عواقب” لعمليات الإعدام التي نفذتها الكويت بحق 7 أشخاص: أربعة كويتيين بينهم سيدة، وإثيوبية، بالإضافة إلى سوري وباكستاني أدينوا بجرائم قتل.

وزير الخارجية الكويتي سالم عبدالله الصباح وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس قال: “أرفض رفضا قاطعا التدخل في شؤوننا الداخلية من أي كان وبالأخص أصدقائنا وأرفض رفضا أكثر من قاطع التدخل في قرارات وعمل جهازنا القضائي من أي كان”، مضيفا “الكويت دولة ديمقراطية نفتخر بذلك ونفتخر بنظامنا وبفصل السلطات في البلاد ولا يحق لنا كحكومة أو فرد التدخل في أعمال السلطة القضائية فما بالك بأطراف خارجية”.

وأكد وزير خارجية الكويت، أن قرارات الجهاز القضائي في بلاده “مستقلة” دون أي تدخل تام من داخل الكويت أو خارجها، مطالبًا الدول الأوروبية بألا “تسيس” مسألة إعفاء بلاده من تأشيرة (شنغن).

 الصباح أشار إلى أن “تلك المسألة ليست غاية في حد ذاتها، إنما وسيلة وغايتها النهائية تطوير العلاقات بين دولة الكويت والدول الأوروبية”.

يأتي المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية الكويتي في أعقاب تصريح أدلى به نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارجريتس شيناس تناول فيه موضوع تنفيذ أحكام الإعدام في الكويت، معتبرا أنه سوف يكون لذلك “تداعيات على المناقشات المتعلقة بالمقترح لوضع الكويت على قائمة الدول المعفاة من تأشيرة الشنغن”، على حد قوله.

تصريحات سخيناس، المكلف “الترويج لنمط حياتنا الأوروبي” صدرت بينما يزور الكويت لمناقشة القضية وغيرها من المسائل، قائلا: “سنحدد العواقب التي ستكون لذلك على المحادثات.. لوضع الكويت على قائمة البلدان التي يحق لمواطنيها السفر من دون الحاجة لتأشيرة”.

وأشار إلى أن البرلمان الأوروبي سيصوت اليوم الخميس على مقترح للمفوضية الأوروبية لإدراج الكويت على قائمة الاتحاد الأوروبي للبلدان التي لا يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة.

وفي حال إقرار الإجراءات، فسيسمح ذلك لمواطني الكويت بدخول الاتحاد الأوروبي والمكوث فترة تصل إلى ثلاثة أشهر من دون الحاجة للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى