fbpx
أخر الأخبار

اللجنة العسكرية “5+5” تقر خطة عمل لإخراج المقاتلين الأجانب من ليبيا

مرصد مينا – ليبيا

اختتمت اللجنة العسكرية المشتركة الليبية “5 + 5” اليوم الجمعة، اجتماعاتها في جنيف، بإقرار خطة خروج المرتزقة من البلاد.

اللجنة العسكرية المشتركة قال في بيان لها: إنها “استكملت إعداد خطة عمل لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا بشكل تدريجي ومتزامن ومتوازن”، لافتة إلى أن “جاهزية المراقبة محليا ودوليا لاتفاق وقف إطلاق النار ضرورية قبل البدء بتنفيذ خطة إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب”.

وأكدت اللجنة العسكرية أنها “ستتواصل مع الأطراف المعنية محليا ودوليا، لدعم تنفيذ الخطة واحترام السيادة الليبية”، موضحة أن “الاجتماع يأتي استكمالا لأعمال اللجنة العسكرية المشتركة “5+5″، بخصوص تنفيذ بنود وأحكام اتفاق وقف إطلاق النار، خاصة البند المتعلق بخروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الاجنبية من الأراضي الليبية برا وبحراً وجوا”.

كما ناقشت اللجنة العسكرية خلال اجتماعاتها التي اتسمت بالروح الوطنية والمسؤولية -بحسب وصف البيان- آليات تنفيذ خطة إخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

وتسعى الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى ترسيخ الاستقرار في ليبيا وضبط الأوضاع الأمنية، بما في ذلك خروج القوات الأجنبية قبل موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

يشار إلى أن اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5،طالبت في أغسطس آب الماضي، المجلس الرئاسي والحكومة بتجميد أي اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع أي دولة، معلنة أنها اتفقت على تدابير محددة وخطة مستعجلة لإخراج كافة المرتزقة والعناصر الأجنبية دون استثناء لأحد في أسرع وقت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى