fbpx
أخر الأخبار

اللعب بالوقت.. فيديو لحزب الله يوثق إحداثيات منصات الغاز الاسرائيلية

مرصد مينا

نشر الإعلام الحربي في “حزب الله” اللبناني، مقطع فيديو يوثق “إحداثيات منصات استخراج الغاز” على الساحل، ونقلت قناة “المنار” التابعة للحزب عن “الإعلام الحربي في المقاومة الإسلامية”، مقطع فيديو لـ”إحداثيات منصات استخراج الغاز على ساحل فلسطين المحتلة”.

وقال الإعلام الحربي إن “الرسالة للعدو الإسرائيلي..اللعب بالوقت غير مفيد..فماذا بعد؟” فيما اختتم الفيديو بجملة “في المرمى”، باللغتين العربية والعبرية.

ويأتي ذلك وسط أزمة بخصوص الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، وتهديدات بينهما حول استخراج الغاز من المناطق المتنازع عليها، حيث يصل إلى بيروت، اليوم الأحد، المبعوث الأمريكي الوسيط في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل، أموس هوكشتاين.

في سياق متصل قال موقع تايمز أوف إن نصر الله صعد من لهجة خطابه مؤخرا بعد أن نقلت إسرائيل سفينة استخراج غاز طبيعي إلى حقل كاريش والقضية لم تُحل بعد. وفي أكثر خطواته جرأة حتى الآن، أرسل حزب الله أربع طائرات مسيرة غير مسلحة باتجاه المنصة البحرية قبل عدة أسابيع، اعترضها الجيش الإسرائيلي جميعا. وقال نصر الله إن جميع الأهداف البرية والبحرية الإسرائيلية في مرمى صواريخ منظمته.

تصريحات نصر الله التي شملت عبارات مثل “سنصل إلى كاريش وكل ما وراء كاريش وكل ما هو أبعد من ذلك”، و “الحرب أشرف بكثير من الوضع الذي يتجه إليه لبنان الآن – الانهيار والمجاعة”، دفعت إسرائيل إلى تكثيف الدفاعات عن المنصة العائمة.

كما وجهت العديد من التحذيرات الصارمة إلى حزب الله، سواء من خلال تصريحات كبار المسؤولين أو من خلال القنوات الدبلوماسية والعسكرية. يوم الثلاثاء، قال موقع “واللا” الإخباري، نقلا عن مصدر دفاعي لم يذكر اسمه، إن الجيش الإسرائيلي أجرى سلسلة من التدريبات البحرية خلال الشهر الماضي لمحاكاة الدفاع ضد الهجمات الصاروخية على الأصول الإسرائيلية في البحر.

وفي يونيو، أجرى الجيش الإسرائيلي تدريبات عسكرية كبيرة في قبرص لمحاكاة هجوم بري في عمق لبنان في حرب محتملة ضد حزب الله – وهي رسالة محتملة أخرى للمنظمة.

تايمز أوف إسرائيل تابع في تقرير له: وبصرف النظر عن إشارات التحذير وتعزيز الدفاعات، لم تقم إسرائيل بأي عمل هجومي فوري. سعت القدس باستمرار إلى تجنب صراع كبير مع المنظمة المدعومة من إيران، والتي تعتبر الخصم الأكثر أهمية على طول حدودها، مع ترسانة تقدر بنحو 150 ألف صاروخ يمكن أن تصل إلى أي مكان في إسرائيل.

يقول ماثيو ليفيت، مدير برنامج مكافحة الإرهاب والاستخبارات في “معهد واشنطن” وخبير في الشؤون اللبنانية، إن الانهيار السياسي والاقتصادي في لبنان ساهم في أن تكون هناك “شهية أقل بكثير بين جميع اللبنانيين تقريبا لأي نوع من الأعمال العدائية المتجددة التي من شأنها أن تجعل الوضع  أسوأ مما هو عليه “.

وقال ليفيت لـ”تايمز أوف إسرائيل”: “من ناحية أخرى، أعتقد أن حزب الله يريد إرضاء رغبة المقاومة، يريدون أن يثبتوا لقاعدتهم ولإسرائيل أنهم ما زالوا هنا ولا ينبغي العبث بهم”. “لكنني أخشى أيضا من أنه مع استمرار الوضع السيئ في لبنان أو تدهوره بشكل أكبر، أشعر بالقلق من أن حزب الله يعتقد – سواء كان ذلك صحيحًا أم لا – أنه إذا وصلت الأمور إلى درجة أنها سيئة للغاية، فإن الأمر الرادع ضد تجدد الأعمال العدائية سيتبدد”.

وأضاف “هل تسوء الأمور لدرجة أن يقول حزب الله لنفسه، ’يمكننا أن نفعل شيئا لحمل إسرائيل على الانتقام ثم البدء في لوم إسرائيل على الوضع الاقتصادي والوضع السياسي؟’”

من جهته يقول ديفيد داوود، وهو خبير في “المجلس الأطلسي”، إن حزب الله يدرك أن لبنان لا يمكنه تحمل حرب لأنه “لن يكون هناك انتعاش، وسوف يفاقمون بؤس الشعب بحرب لا يريدها الناس، وقد يؤثر ذلك على شعبيتهم”. وقال داوود “في الوقت الحالي يحاولون الحفاظ على هذا ’الموقف المسؤول’ لكن مع عدم التنازل بشكل كامل”.

وقال إن حزب الله “لا يمكن أن يتطلع إلى عدم القيام بأي شيء” بينما تبدأ إسرائيل في استخراج الغاز من كاريش، وفي الوقت الذي تجري فيه مفاوضات غير مباشرة بشأن الحدود البحرية، مضيفا: “بسبب ذلك يتعين عليهم تصعيد لهجة الخطاب وتنفيذ ’العروض المسرحية’”.

أوضح ليفيت أن حزب الله يريد تذكير كل من إسرائيل ولبنان بأنه لاعب رئيسي على الحدود بسبب “الطريق الالتفافي” الذي اتخذته المنظمة خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وقال: “لقد ابتعد حزب الله عن” مقاومته ’لإسرائيل باتجاه الدفاع عن المصالح الإيرانية ونظام الأسد وخطوط الإمداد الخاصة به في سوريا” ، في إشارة إلى مشاركة حزب الله الواسعة في الحرب الأهلية السورية.

وسط هذا التورط، يرى محللون مثل ليفيت أن المنظمة لن ترغب في محاربة إسرائيل، لتجنب الاخراج في حربين على جبهتين. لكن ليفيت قال إنه في السنوات الأخيرة، نجح حزب الله في التخفيف بشكل كبير من وجوده في سوريا، حيث “استقرت الأمور بالنسبة لنظام الأسد وإيران وميليشياته، حيث جندت طهران المزيد من العناصر السورية في تحالفها”.

وقال ليفيت إنه مع إعادة حزب الله تركيزه إلى لبنان، كانت “مسألة وقت فقط قبل أن يبدأ نصر الله في الإدلاء بتعليقات تهديدية حول مدى روعة صواريخه، وإلى أي مدى يمكن أن تصل، والقيام بأشياء تهدف إلى اللكز قليلا، لكن ليس إلى حد بدء نزاع” شمل ذلك إرسال أربع طائرات مسيرة غير مسلحة باتجاه حقل غاز كاريش في مناسبتين منفصلتين في 29 يونيو و 2 يوليو.

ليفيت أردف: “أعتقد أنهم يريدون إثبات أنهم موجودون وما زال لديهم مبادئهم كما يرونها، ويريدون القيام بأشياء يمكنهم تصويرها على أنها في مصلحة جميع اللبنانيين”. (ومع ذلك، انتقد بعض قادة لبنان حزب الله بسبب أفعال يعتقدون أنها ذات طبيعة معاكسة تماما).

وقال داود إن قادة حزب الله، في تصرفاتهم وخطاباتهم الأخيرة، يبدو أنهم “يستعرضون عضلاتهم بينما في الواقع لا يفعلون شيئا لإرضاء قاعدتهم”، لكن المنظمة “لا تريد أن تظهر في مظهر المفسد وأن تفعل شيئا من شأنه إفساد المفاوضات دون داع وتعريض نفسها للانتقاد الشديد من قبل الجميع بما في ذلك قاعدتهم الخاصة”. ومع ذلك، حذر داوود من أنه “ليس من خارج نطاق الاحتمالية” أن يقوم حزب الله بعمل أكثر عدوانية.

وبشكل مماثل، يرى ليفيت أن “الأمور قد تخرج عن السيطرة بسرعة كبيرة، وعندما تتعامل مع التصورات والمفاهيم الخاطئة في العلاقات الدولية، يقوم الأشخاص بارتكاب أخطاء”، مشيرا إلى إقرار نصر الله بأن اختطاف الجنود الإسرائيليين على الحدود في عام 2006، وهو ما أشعل شرارة حرب لبنان الثانية في عام 2006، كان خطأ، مشددا على أنه  “لا توجد ضمانات هنا”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى