fbpx
أخر الأخبار

الليرة التركية تسجل ارتفاعا لليوم الثالث على التوالي

مرصد مينا – تركيا

سجلت الليرة التركية ارتفاعا لليوم الثالث على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، بنسبة 3.2 بالمئة، وذلك بعدما أعلنت الحكومة عن أداة جديدة لحماية المودعين بالليرة من تقلبات سعر الصرف.

وكالة “بلومبرج”  أفادت بأن الليرة وصلت في التاسعة من صباح اليوم بتوقيت اسطنبول إلى 12.2555 ليرة لكل دولار، لتواصل تحقيق المكاسب لليوم الثالث، مشيرة إلى أن الأداة المالية الجديدة للمودعين تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة التركية، وتضمن آلية “وديعة الليرة التركية المحمية من تقلبات أسعار الصرف” للمودع بالليرة عدم الوقوع ضحية للتقلبات في أسعار الصرف، والحصول على الفائدة المعلنة، يضاف إليها الفرق في سعر الدولار بين وقت الإيداع والسحب.

وووفقا لوزارة الخزانة والمالية فإنه في نهاية تاريخ سحب الوديعة إذا كانت أرباح المودعين في المصارف بالليرة أكبر من زيادة سعر الصرف فإنهم سيحافظون على أرباحهم، أما في حال كانت أرباح سعر الصرف أكبر فعندئذ سيتم دفع الفرق للمواطن، مع إعفائه من الضرائب.

وزارة المالية التركية ذكرت أنه يمكن فتح حسابات الوديعة بآجال 3 و6 و9 و12 شهرا، وتطبيق الحد الأدنى لمعدل الفائدة المعلن من قبل البنك المركزي التركي، لافتة إلى أنه في حال سحب قيمة الإيداع قبل تاريخ الاستحقاق، فإن حساب الوديعة سيتحول إلى حساب جاري ويتم إلغاء حق الحصول على الفائدة.

وعلق وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي على التحسن في سعر صرف الليرة بالقول إن ما حدث من تغيرات بعد الإعلان عن النموذج الجديد، كان بمثابة عودة الأمور لنصابها الطبيعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى