fbpx

المدعية تطلب… هل تسلم السودان عمر البشير للجنائية الدولية؟

مرصد مينا – السودان

كشفت مصادر إعلامية، وصول المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، إلى الخرطوم، اليوم السبت، مؤكدة أن هدف الزيارة التي تمتد لثلاثة أيام لبحث تسليم عمر البشير وآخرين الى المحكمة مع المسؤولين في السودان.

يأتي ذلك، بعد أن أصدرت المحكمة الجنائية مذكرات اعتقال بحق عمر البشير واثنين من مساعديه بتهم «ارتكاب جرائم إبادة جماعية، وتطهير عرقي، وجرائم حرب وضد الإنسانية».

وأكدت المحكمة الجنائية، أن جميع هذه الانتهاكات ارتكبت أثناء النزاع في إقليم دارفور غرب البلاد، الذي استمر بين 1989 و2004 وأسفر عن 300 ألف قتيل وملايين النازحين بسبب فقدان الأمن.

وكالة الصحافة الفرنسية، نقلت عن المصدر الخاص بها، إن «مصدر حكومي سوداني كشف لها أن المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا ستصل، اليوم إلى الخرطوم في زيارة تستمر ثلاثة أيام للبحث في تسليم الرئيس السوداني المعزول عمر البشير وآخرين إلى المحكمة».

من الجدير بالذكر، أن عمر البشير الذي حكم البلاد ثلاثين عاماً، سقط حكمه عقب الثورة التي عمت السودان، وتم اعتقاله ووضعه في سجن كوبر بالعاصمة الخرطوم حيث تجري محاكمته. وقد صدر حكم أول في حقه في قضية فساد في ديسمبر وقضى بسجنه لمدة عامين، كما يحاكم معه 27 شخصاً آخرين بتهمة تدبير انقلاب 1989 الذي أطاح بالحكومة المنتخبة في ذلك التاريخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى