fbpx

المزيد من الضحايا في كردستان العراق وحقوق الإنسان تعلق

مرصد مينا – العراق

كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق اليوم الخميس، عن ارتفاع حصيلة الأحداث التي رافقت التظاهرات في محافظة السليمانية كبرى مدن إقليم كردستان العراق، إلى تسع ضحايا، إثر قمع القوات الأمنية للاحتجاجات.

عضو المفوضية “علي البياتي” أكد في تصريح لوسائل إعلام اليوم، ، مقتل 9 أشخاص من بينهم منتسب أمني، وإصابة 56 آخرين إثر الأحدث التي رافقت الاحتجاجات في كردستان العراق، حتى يوم أمس الأربعاء.

وأوضح البياتي، أن هذه الحصيلة من الضحايا جاءت إثر استخدام الأجهزة الأمنية الرصاص الحي والمطاطي والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين خرجوا في احتجاجات نتيجة تأخر صرف رواتب الموظفين.

المفوضية في بيان لها عبرت عن أسفها الشديد لسقوط قتلى وجرحى بين المتظاهرين والقوات الأمنية نتيجة للتصادمات التي حصلت في هذه المظاهرات من الثالث من الشهر الجاري وحتى التاسع يوم أمس.

وفي الوقت الذي أكدت فيه المفوضية على حق التظاهر السلمي، فإنها دعت كافة الأطراف إلى ضبط النفس وتغليب لغة العقل والحوار، كما طالبت المتظاهرين بالتعاون مع القوات الأمنية لحماية الممتلكات العامة والخاصة والابتعاد عن أي تصادمات أو أي أعمال عنف.

ووثقت المفوضية في بيانها قيام عدد من المتظاهرين بحرق مقرات ودوائر ومؤسسات الدولة إضافة إلى مقرات عدد من الأحزاب السياسية في السليمانية، وقيام الجهات الحكومية والأمنية في المحافظة بقطع مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك – فايبر – انستغرام – وسناب شات) وغلق مقر قناة ” NRT”  الفضائية.

وأضافت، أن اللجنة الأمنية في المحافظة أصدرت قرارا بمنع التنقل بين محافظتي السليمانية وحلبجة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى