fbpx
أخر الأخبار

المصرف المركزي اللبناني يوافق على دخول باخرة غاز

مرصد مينا – لبنان

أعطى المصرف المركزي اللبناني موافقته على دخول باخرة من الغاز السائل سعة 5000 طن، بعد تحذيرات متكررة من أن مخزون الغاز قد لا يكفي لأيام الامر الذي مما ينذر بأزمة جديدة.

نقيب مالكي ومستثمري معامل تعبئة الغاز المنزلي في لبنان “انطوان يمين” قال: إن “مصرف لبنان اعطى موافقة على دخول باخرة من الغاز السائل سعة 5000 طن نهار الاثنين الواقع في 23 أغسطس الحالي”، مؤكداً أن “هذا الأمر سيساهم في إراحة السوق”، وطمأن اللبنانيين بأن “هذه المادة الحيوية ستظل متوافرة في الأيام المقبلة”.

ويعاني لبنان من شح في الوقود الضروري لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء، وفي المازوت المستخدم لتشغيل المولدات الخاصة، مع نضوب احتياطي الدولار لدى مصرف لبنان وتأخره في فتح اعتمادات للاستيراد.

وتراجعت تدريجيا خلال الأشهر الماضية قدرة مؤسسة كهرباء لبنان على توفير التيار الكهربائي، الامر الذي أدى إلى رفع ساعات التقنين لتتجاوز 22 ساعة يوميا في بعض المناطق. ولم تعد المولدات الخاصة، على وقع شح الوقود، قادرة على تأمين المازوت اللازم لتغطية ساعات انقطاع الكهرباء، ما اضطرها بدورها إلى التقنين.

يذكر أنه منذ أشهر، يشهد لبنان أزمة محروقات متفاقمة تتجلّى في طوابير الذل التي يصطف فيها اللبنانيون لساعات من أجل الحصول على كمية محددة من المحروقات، وتنعكس بشكل كبير على مختلف القطاعات من مستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية، في وقت صنّف البنك الدولي الانهيار الاقتصادي المستمر منذ عامين بأنه بين الأسوأ في العالم منذ 1850.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى