fbpx
أخر الأخبار

المغرب.. تزايد الوفيات بفيروس كورونا وانتقادات للعلاج المنزلي

مرصد مينا – المغرب

أعلنت السلطات الصحية المغربية عن تسجيل أكبر حصيلة من الإصابات والوفيات بفيروس كورونا منذ انتشار الوباء في المملكة، حيث سجلت 1499 حالة إصابة جديدة، و23 وفاة بالفيروس.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”، عن وزارة الصحة المغربية، أنها سجلت أيضًا تعافي 292 شخصًا، ليصل عدد المتعافين إلى 25677، حيث أشارت إلى أن عدد الحالات الموجودة في طور العلاج هو 10461، من بينهم 147 حالة حرجة.

ارتفاع نسبة تفشي الوباء في المغرب جاءت بالتوازي مع تسجيل القارة أفريقيا، قبل ايام أكثر من مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد، استنادا إلى البيانات الصادرة من جامعة (جونز هوبكنز) الأمريكية، حيث وصلت القارة إلى مليون و8 آلاف و154 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، وتم تسجيل أكثر من نصف حالات الإصابة في دولة جنوب إفريقيا، إذ بلغت حالات الإصابة المؤكدة فيها صباح اليوم 536 ألفا و184 حالة.

المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا ماتشيديسو موتي، أطلقت تحذيرات صارمة من أن نقص إجراء الفحوص في أنحاء إفريقيا يبقى “تحديًا دائمًا ومثيرًا للقلق “

في سياق متصل بتفشي الوباء وتزايده في المغرب، ومنذ أن أعلنت وزارة الصحة عن بدء تنفيذ بروتوكول العلاج المنزلي، ارتفعت أصوات ناقدة لذلك البروتوكول، بذريعة أنه قد يتسبب في تزايد العدوى، حيث أن المواطنين لن يكونوا قادرين على الالتزام بالحجر بالشكل المطلوب.

وكانت آخر الجهات المنتقدة، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع جهة فاس مكناس، التي استنكرت ما أسمته بـ “حرمان مجموعة من المواطنين والمواطنات من حقوقهم في العلاج وفي السلامة البدنية والجسدية، خصوصا ذوي الأمراض المزمنة “.

الانتقادات المتزايدة، دفعت وزارة الصحة المغربية للحديث عن إمكانية وضع مراكز صحية مرجعية بالأحياء تتكلف بعلاج حالات كورونا المتواجدة بها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى