fbpx

المغرب: تفكيك خلية مرتبطة بداعش

أعلنت السلطات المغربية، السبت، عن تفكيك خلية موالية لتنظيم الدولة الإسلامية، في مدينة طنجة شمال المملكة، كانت تخطط لتنفيذ هجمات داخل البلاد.

وفي نفس الصدد، قالت وكالة المغرب للأنباء، أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن، السبت، من تفكيك خلية إرهابية، تتكون من 5 متطرفين تتراوح أعمارهم ما بين 24 و36 سنة ، موالية ومرتبطة بتنظيم داعش، في مدينة طنجة شمال البلاد، وكان من بينهم معتقل سابق بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب، سبق له أن قاتل في صفوف إحدى الجماعات الإرهابية بسوريا والعراق.

وأكد المكتب المركزي للأبحاث القضائية ، في بلاغ له، أن المؤشرات الأولية تفيد بإرتباط أفراد الخلية بعناصر ميدانية موالية لتنظيم داعش، وذلك بهدف التنسيق والإعداد لاستهداف أحد المواقع الحساسة بالمملكة، مضيفأً، أن البحث لازال جاريا مع المشتبه فيهم، وذلك في انتظار تقديمهم أمام العدالة فور انتهاء الأبحاث التي تجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

وتنضم هذه الخلية لسلسلة من الخلايا التي تم اكتشافها في المغرب خلال شهر، حيث كان السلطات المغربية أعلنت عن تفكيك عدة خلايا إرهابية تنشط في مناطق مختلفة من البلاد، خلال الأسابيع الأربعة الماضية، جلهم لديهم إرتباطات بتنظيم الدولة الإسلامية، الذي كان يسيطر على مناطق شاسعة في سوريا والعراق، قبل أن يتمكن التحالف الدولي من القضاء عليه وإستعادة المناطق التي كان يسيطر عليها.

وتشدد المغرب من الإجراءات الأمنية منذ تفجيرات مراكش 2011، حينما إستهدف هجوم بواسطة قنبلة يدوية الصنع، وُضعت في حقيبة بمقهى أركانة السياحي في مدينة مراكش المغربية ، سقط على أثره 17 قتيلا و20 جريحا، كما شهدت الدار البيضاء هجوميين انتحاريين عام 2003 سقط على أثرهما أكثر من 30 قتيل وعشرات الجرحى.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى