fbpx

المغرب يحظر دخول الشاحنات الإسبانية دون عقود شراكة

مرصد مينا – المغرب 

منعت السلطات المغربية دخول الشاحنات القادمة من اسبانيا التي لا تربطها عقود او شراكات مع مقاولات مغربية. وجاء ذلك بمثابة الرد على قرار السلطات الاسبانية التي عمدت مؤخرا الى احياء اتفاق ثنائي، كان قد تم تجميده لمدة ثلاين سنة والقاضي باعتبار دخول شاحنات مغربية تحمل اكثر من 200 لتر من البنزين بمثابة التهريب. وقد دفع هذا الاجراء الاسباني المقاولات المغربية الى دفع غرامات مالية تتراوح بين 500 و700 يورو للمخالفة الواحدة. يأتي ذلك رغم أن العديد من التنقلات لا تعتبر إسبانيا سوى بلد عبور صوب بلدان أوروبية عديدة.

وكردة فعل، أعلنت مديرية العمليات الخاصة بالتصدير والاستيراد لميناء طنجة المتوسط عن عدم سماحها لأية شاحنة إسبانية بدخول التراب الوطني، مع استثناء المتعاملة منها بشكل مباشر مع مقاولات مغربية.

وفرضت سلطات ميناء طنجة المتوسط على الشاحنات الإسبانية إفراغ كافة حمولتها ابتداء من يوم امس الاثنين 26 أكتوبر الجاري، والتوجه صوب التراب الإسباني، تطبيقا للتعليمات الصادرة بهذا الخصوص.

وبموجب القرار الجديد لميناء طنجة المتوسط، فلن يكون بمقدور الشاحنات الإسبانية التي اعتادت نقل حمولاتها إلى داخل المدن المغربية، تجاوز الميناء، حيث ستضطر إلى وضع حمولتها هناك.

وقد أراح القرار المغربي بشكل كبير مهنيي القطاع الذين اعتبروه رد اعتبار لهم، علما أن إدارة ميناء طنجة المتوسط قررت التعامل بصرامة من خلال مراقبة الشاحنات الوافدة من إسبانيا من خلال البطائق الرمادية و النسخ الأصلية لعقود الشراكة مع الشركات المغربية التي أضحت ضرورية للسماح بعبور أي شاحنة إسبانية للمغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى