fbpx
أخر الأخبار

المفوضية الأوروبية تحذر تركيا من ترهيب جيرانها

مرصد مينا  – بروكسل

حذرت رئيسة المفوضية الأوروبية  أورسولا فون دير لاين، في كلمة أمام أعضاء البرلمان الأوربي،  اليوم الأربعاء، تركيا من أي محاولة لترهيب جيرانها في إطار النزاع على موارد الغاز في شرقي المتوسط.

وقالت فون دير لاين في كلمتها: “نعم، تقع تركيا في منطقة تشهد اضطرابات، و هي تتلقى ملايين اللاجئين ندفع لها لاستقبالهم مساعدة مالية كبيرة،  لكن لا شيء من ذلك يبرر محاولات ترهيب جيرانها”.

تصريحات المسؤولة الأوروبية جاءت  قبل أيام من قمة ستجمع قادة الدول الأوربية، إذ تطالب أثينا بفرض عقوبات على انقرة، مشيرة على أن الانقسام الأوروبي في هذا الشأن سيضر بالتكتل.

وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل   قال أمس الثلاثاء إن “علاقة التكتل الأوربي بتركيا تمر بلحظة فارقة و ستسير في اتجاه ما أو في عكسه اعتمادا على ما سيحدث في الأيام المقبلة”.

وتشهد منطقة شرق المتوسط خلافات حادة بين تركيا من جهة وقبرص واليونان من جهة أخرى بعد أن نشرت تركيا، التي تبحث عن احتياطات الغاز والنفط في مياه مشتركة مع اليونان، سفينة استكشافية الشهر الماضي مدعومة بفرق عسكرية فيما ردت اليونان بإجراء تدريبات عسكرية بحرية.

يذكر أن العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي توترت بسبب عدد من القضايا، منها التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط،  ما أثار خلافات حادة بين أنقرة و أثينا العضو في الاتحاد الأوربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى