fbpx
أخر الأخبار

الناتو يستعد للرد على الحشد العسكري الروسي “غير المعتاد” على حدود أوكرانيا

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أعلنت واشنطن أن حلف الناتو سيتخذ قرارا بشأن الخطوة المقبلة للرد على على الحشد العسكري الروسي “الكبير وغير المعتاد” قرب حدود أوكرانيا.

مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون أوروبا وأوراسيا، كارين دونفريد، أوضحت أن جميع الخيارات مطروحة، فيما يتعلق بكيفية الرد على الحشد الروسي قرب الحدود مع أوكرانيا التي عبرت عن قلقها من إشارات “خطيرة” ترسلها موسكو على الحدود. مشيرة إلى أن حلف شمال الأطلسي سيتخذ قرارا بشأن الخطوة المقبلة بعد مشاورات الأسبوع المقبل.

المسؤولة الأمريكية أضافت: “يمكنكم أن تتوقعوا، كل الخيارات مطروحة وهناك جعبة تشمل العديد من الخيارات المتنوعة”، لافتة إلى أن الولايات المتحدة “تراقب عن كثب” الوضع، “وستتشاور” مع شركائها حول “طريقة وقف” تحرك محتمل روسي.

وتأتي تصريحات دونفرايد في وقت عبر فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، عن قلقه من إشارات “خطيرة جدا” ترسلها روسيا إلى أوكرانيا، متهما موسكو بنشر قوات جديدة على الحدود، مع التعبير في الوقت نفسه عن الاستعداد الكامل لتصعيد عسكري محتمل مع موسكو.

يشار أن رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، كيريلو بودانوف، أعلن الأحد الماضي، في مقابلة مع الصحيفة الأميركية “ميليتري تايمز”، أن روسيا حشدت نحو 92 ألف جندي عند الحدود الأوكرانية، متوقعا هجوما في أواخر يناير أو مطلع فبراير المقبل.

وقد يتخلل الهجوم المتوقع، وفق بودانوف، ضربات جوية وقصف مدفعي، تليها هجمات جوية وبرمائية، لا سيما على مدينة “ماريوبول”، بالإضافة إلى توغل أصغر في الشمال عبر بيلاروس المجاورة.

وتنفي موسكو أي خطة في هذا الصدد، وتتهم كييف وحلف شمال الأطلسي والغربيين بتأجيج التوتر، عبر القيام بمناورات عسكرية قرب الحدود الروسية.

وفي عام 2014، قامت روسيا بضم شبه جزيرة القرم ردا على وصول حكومة موالية للغرب إلى السلطة، بعد عملية عسكرية تلاها استفتاء حول الضم نددت به كييف والغربيون باعتباره غير شرعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى