fbpx
أخر الأخبار

النظام السوري يخفض مخصصات البنزين “المدعوم” للسيارات الخاصة

مرصد مينا – سوريا

خفضت حكومة النظام السوري، اليوم الاثنين، مخصصات السيارات الخاصة من البنزين المدعوم، لتصبح 75 ليترًا بدلًا من مئة ليتر في الشهر لكل سيارة.

وزارة النفط قالت في بيان إن “الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية”، قامت بنقل 25 لترا من الشريحة المدعومة للسيارات الخاصة، إلى الشريحة غير المدعومة، بحيث تصبح المخصصات 75 لترا مدعوم و125 لترا غير مدعوم.

يذكر أن الوزارة كانت قد رفعت أسعار البنزين، في تشرين الأول\ أكتوبر الماضي، حيث زاد سعر البنزين الممتاز المدعوم من 225 ليرة لليتر الواحد إلى 450 ليرة، وغير المدعوم وصل إلى 650 ليرة بعد أن كان سعره 425 ليرة، أما بنزين “أوكتان 95” فقد ارتفع من 1050 إلى 1300 ليرة.

وفي 19 من كانون الثاني\ يناير الماضي، رفعت الوزارة أسعار البنزين بمقدار 25 ليرة لكل لتر، ليصبح سعر لتر البنزين المدعوم 475 ليرة، وغير المدعوم 675 ليرة.

يأتي ذلك، بالتزامن مع عودة أزمة المشتقات النفطية، إذ عادت مشاهد الطوابير الطويلة أمام محطات الوقود والانتظار مدة ساعات قبل التعبئة، في حين وصل سعر ليتر البنزين إلى 1500 ليرة لليتر الواحد في السوق السوداء.

يشار الى أن  وزارة النفط والثروات المعدنية، أعلنت في 10  كانون الثانيظ يناير الماضي، أنها خفضت “بشكل مؤقت” كميات البنزين الموزع على المحافظات بنسبة 17%، وقالت الوزارة في بيان حينها، إن تخفيض الكميات جاء نتيجة تأخر وصول توريدات المشتقات النفطية المتعاقد عليها إلى القطر، وألقت باللوم على العقوبات الأمريكية.

يذكر أن  حكومة النظام السوري، تعتمد آلية توزيع المحروقات على السوريين عن طريق “البطاقة الذكية” التي تنظم عملية التوزيع كمًا وزمنًا، وتقطع الكميات بسقف وفاصل زمني محدد، لكل بطاقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى