fbpx

الهند تتهم تركيا وقطر بنشر الفكر المتطرّف وتمويل الجماعات المناهضة لها

مرصد مينا – الهند

تحدثت صحيفة «هندوستان تايمز» الهندية، عن الدور الذي لعبه نظام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان وقطر، بنشر الفكر المتطرف وتمويل الجماعات المناهضة للهند، مشيرةً إلى أنها اعتمدت على اتهاماتها هذه بناءً على تقرير أمني صدر حديثاً.

وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته، إن تركيا «لعبت دورا محوريا بوصفها مركز الأنشطة المناهضة للهند، في ظل سعي أنقرة لاستعادة هيمنتها على العالم الإسلامي، على طريقة الإمبراطورية العثمانية السابقة، وذلك عبر تعزيز نفوذها لدى المسلمين جنوب شرق آسيا».

وانطلقت الصحيفة من اتهاماتها، نقلاً عن مصادر مطلعة على التقرير الأمني الذي صدر حديثاً، مؤكدةً أن «تركيا تعاونت مع الجماعات المناهضة للهند، والتي ارتكبت العديد من الهجمات الإجرامية»، وفق ما نقلته «صوت بيروت».

وكشفت الصحيفة خلال تقريرها أن الرئيس التركي، «يقوم حاليا بتمويل الندوات في الهند، لنشر الأفكار المتطرفة، ونقل الشباب إلى الهند في رحلات تتحمل تركيا نفقاتها كاملة من أجل المزيد من التلقين الديني».

واتهمت الصحيفة دولة قطر من خلال دعمها للخطوات التركية وأنشطتها، إذ نقلت تصريحات عن مصدر في الحكومة الهندية قوله: «نعلم أيضاً أن بعض هؤلاء الشباب سافروا إلى قطر، حيث التقوا هناك مع بعض الأشخاص من تركيا، رغبة منهم في الحصول على تمويل لأنشطتهم».

 وأكدت تلك المصار للصحيفة، أنه «تم عرض مبالغ مالية على بعض هؤلاء الدعاة لترويج الأفكار الدينية المتطرفة في كيرالا».

وتتعرض تركيا لاتهامات من دول عدة بضلوعها في نشر الفوضى، من خلال دعمها للجماعات المتطرفة سواءً بالمال، أو مساعدتهم في التنقل بين الدول الأوروبية ومختلف دول العالم بالإضافة إلى مناطق النزاع والحروب، باتفاق ودعم من قطر بالتدخل في الشؤون الداخلية للعديد منها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى