fbpx

اليسار الفرنسي المتطرف يدعو لعزل الرئيس ايمانويل ماكرون

مرصد مينا

طالب حزب “فرنسا الأبية”، اليساري الراديكالي، من المجموعات البرلمانية الأخرى، دعم محاولته لعزل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بسبب ما وصفه بـ”إخفاقات خطيرة” في تأدية واجباته الدستورية.

وكتب نواب “فرنسا الأبية” في مشروع قرار العزل أن “الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ يمكنهما ويجب عليهما الدفاع عن الديمقراطية ضد ميول الرئيس الاستبدادية”، فيما قالت زعيمتهم البرلمانية، ماتيلد بانو، إنهم أرسلوا الوثيقة إلى نواب آخرين لجمع التوقيعات، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

ويدور خلاف بين ماكرون وحزب “فرنسا الأبية”، وحلفاءه من الخضر، والاشتراكيين والشيوعيين، بسبب رفضه تسمية مرشحتهم، لوسي كاستيه، رئيسة للوزراء، بعد الانتخابات البرلمانية غير الحاسمة، التي عقدت في شهر يوليو/ تموز الماضي.
ويؤكد حزب “فرنسا الأبية” أن الأمر لا يعود إلى الرئيس “لإجراء مقايضات سياسية”، لافتا إلى جهود ماكرون منذ يوليو الماضي، للعثور على رئيس وزراء يحظى بإجماع.

وتواجه أي محاولة لعزل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، من خلال المادة 68 من الدستور الفرنسي عقبات كبيرة، إذ تتطلب موافقة ثلثَي أعضاء الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ مجتمعين.

يشار إلى أن عدة مئات من الأشخاص، نظموا احتجاجا في العاصمة الفرنسية باريس، أمس السبت، والذي دعا إليه حزب الوطنيين للمطالبة باستقالة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وسط صراعات لتشكيل حكومة جديدة، بعد الانتخابات المبكرة التي جرت في يوليو في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى