fbpx

اليونان تتهم تركيا بـ”احتلال” دول بـ”شكل غير قانوني”

مرصد مينا- تركيا

اتهمت اليونان اليوم الأحد، تركيا بـ”احتلال” دول لم تسمها بـ”شكل غير قانوني”، في إشارة فيما يبدو إلى ليبيا وسوريا والعراق.

المتحدث باسم وزارة الخارجية اليونانية “أليكساندروس بابايوانو”، قال إن تركيا، “تزعزع استقرار” دول أخرى بالإبقاء على قوات ومرتزقة تابعين لها في أراضي تلك الدول.

وأوضح في بيان أن تركيا أطلقت تهديداً بالحرب ضد اليونان إذا مارست اليونان حقوقها المشروعة، مشيراً إلى أن ذلك ينتهك السيادة الوطنية.

ورغم عدم ذكره دول بعينها إلا أن حديث المتحدث اليوناني، يتطابق مع تصريحات سابقة لوزير خارجية اليونان عن الدور التركي في العراق وسوريا وليبيا.

يشار إلى أن وزير الخارجية اليوناني “نيكوس دندياس” كان قال، الأحد الماضي، إن تركيا تحاول إقامة “وجود عسكري دائم” في كثير من الدول، معتبراً أن هذا الأمر قد يكون “عاملاً لزعزعة الاستقرار”.

كذلك، أضاف حينها تغريدة على حسابه عبر “تويتر” أن تركيا “تلعب بشكل متزايد بالورقة الدينية لتعزيز أجندتها الجيوسياسية، ورأينا أمثلة على ذلك في جوارنا المباشر، في البلقان وشرق المتوسط”.

وأشار دندياس إلى أن هذا الأمر يتزايد أيضاً في مناطق أخرى من العالم، لا سيما في إفريقيا.

يشار إلى أن التوتر بين تركيا واليونان، تصاعد في الصيف الماضي، عندما أرسلت أنقرة سفينة تنقيب إلى مياه متنازع عليها في البحر المتوسط، لكن حدته خفت قليلا بعدما سحبت السفينة واستأنف البلدان المحادثات الثنائية لحل الخلافات بينهما بعد توقف خمسة أعوام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى