fbpx
أخر الأخبار

اليونان تطالب تركيا بالعودة إلى مفهوم “الدولة العلمانية”

مرصد مينا – اليونان

طالب وزير الخارجية اليوناني “نيكوس دندياس” اليوم الخميس، تركيا باحترام الآثار التي بنتها الحضارات السابقة على أراضيها، مناشدة أنقرة بالتخلي عن السياسة العثمانية القديمة والعودة لمفهوم الدولة العلمانية.

وزير الخارجية اليوناني قال خلال حضوره حفل افتتاح المتحف البيزنطي والمسيحي بأثينا في إشارة إلى رفض لتحويل الرئيس التركي المتاحف والكنائس إلى مساجد: إنه “من واجب جميع بلدان العالم احترام التراث الثقافي البيزنطي”، معرباً عن حزن اليونان الشديد إثر القرارات التي تتخذها الإدارة التركية”.

وأكد المسؤول اليوناني أن “تلك القرارات من شأنها إسعاد الإخوان المسلمين الذين يحاولون زعزعة استقرار العديد من دول المنطقة وعلى رأسهم حلفاء اليونان”.

يشار إلى أن وزيرة الثقافة اليونانية “لينا مندوني” أرسلت في وقت سابق خطابًا إلى منظمة اليونسكو تدين فيه تحويل النظام التركي الحاكم برئاسة رجب طيب أردوغان، متحف «آيا صوفيا» إلى جامع.

وكانت الحكومة التركية قد اصدرت العام الفائت، قراراً باعادة فتح آية صوفيا أمام المصلين باعتبارها مسجداً، لاغيةً بذلك، قرار سابق من حكومة الرئيس الأسبق، “كمال آتاتورك” بتحولها إلى متحف، مطلع القرن العشرين.

السلطات التركية أبقت “مسجد آيا صوفيا” مفتوحاً للزوار خارج ساعات الصلاة، وذلك  لتخفيف الانتقادات الدولية لتحويل المتحف السابق إلى مسجد.، اذ أكد أردوغان أن “بلاده ستحافظ على تراث آيا صوفيا الثقافي”.

وتعد “آيا صوفيا” تحفة معمارية شيدها البيزنطيون في القرن السادس وكانوا يتوّجون أباطرتهم فيها، وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، وهي من أهم الوجهات السياحية في إسطنبول.

واستقبلت “آيا صوفيا” بعد تحويلها لمسجد منذ يوليو/ تموز الماضي، حتى أكتوبر/تشرين الأول من العام الفائت قرابة مليون ونصف المليون زائر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى